الأخبار

مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تجدد دعمها القوي للجهود الأممية الرامية للتوصل إلى حل يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي

نيويورك 20 أكتوبر 2021 (وأص)- جددت مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي دعمها لجميع القرارات التي وافقت عليها الجمعية العامة ومجلس الأمن بشأن مسألة الصحراء الغربية ، بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 75/106 ، الذي تمت الموافقة عليه بتوافق الطرفين، مؤكدة "بقوة" دعم جهود الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم من شأنه أن يؤدي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

الكونغرس الأمريكى يمنع اقامة قنصلية امريكية في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية

واشنطن (الولايات المتحدة)، 20 اكتوبر 2021 (واص) - صادقت اللجنة الفرعية للمستندات التابعة لمحلس الشيوخ بالكونغرس الامريكى على قرار يمنع على وزارة الخارجية إستعمال مخصصاتها المالية في اقامة او تشغيل قنصلية في الصحراء الغربية.

 و يأتى هذا القرار الهام ليجسد رفض الكونغرس الأمريكى للمقايضة التي اعلن عنها ترامب حول سيادة مغربية مزعومة على الصحراء الغربية مقابل الإعتراف الرسمى باسرائيل من طرف المغرب.

تنظيم أمسية ضمن فعاليات مهرجان السينما لحقوق الإنسان بسويسرا بعنوان "نظرة النساء لنزاع الصحراء الغربية"

 لوغانو (سويسرا)، 20 أكتوبر 2021 (واص)- خصصت إدارة مهرجان السينما لحقوق الإنسان الطبعة الـ8 المنعقدة في مدينة لوغانو السويسرية، حيزا هاما للقضية الصحراوية من خلال عرض فيلمين وثائقيين حول الصحراء الغربية.

البرلمان الإيطالي: جمود نزاع الصحراء الغربية فاقم وضعية آلاف الصحراويين في مخيمات اللاجئين والأراضي الصحراوية

روما (إيطاليا)،  19 أكتوبر 2021 (واص)- أكدت رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأيطالي، لاورا بولدريني، أن "جمود قضية الصحراء الغربية يفاقم الأوضاع المعيشية لآلاف اللاجئين في مخيمات جنوب غرب الجزائر البلد المضيف".

كما شددت في بيان صحفي عقب جلسة خاصة بالصحراء الغربية، أن هذا الوضع الحالي يساهم بشكل كبير في تكرار العديد من حوادث إنتهاكات حقوق الإنسان ضد الصحفيين والنشطاء الذين يطالبون بحقوقهم في أراضي الصحراء الغربية.

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تنفذ هجمات جديدة ضد تخندقات قوات الاحتلال بقطاعات أمگالا، الگلتة و أم ادريكة

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 19 أكتوبر 2021 (واص)- نفذت وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي اليوم الثلاثاء، هجمات جديدة ضد تخندقات قوات الاحتلال المغربي بقطاعات بقطاعات أمگالا، الگلتة و أم ادريكة، بحسب البلاغ العسكري رقم 341 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وفي هذا الإطار، نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجمات مركزة استهدفت تخندقات قوات الاحتلال المغربي  في المواقع التالية:

البرلمان البريطاني: نائب عن حزب العمال يستوقف الحكومة بشأن قضية الناشطة الصحراوية سلطانة خيا

لندن (المملكة المتحدة) 19 أكتوبر 2021 (واص)- إستوقف النائب البريطاني، ناڤيدو ميتشا، حكومة بلاده بشأن الوضع المقلق للناشطة الصحراوية سلطانة خيا، التي تتواجد رهن الإقامة الجبرية في منزل عائلتها في مدينة بوجدور المحتلة منذ شهر نوفمبر من العام الماضي.

البرلمان التيموري يصادق على قرار تشكيل لجنة برلمانية لدعم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

ديلي (تيمور الشرقية) 19 أكتوبر 2021 (واص) - صادق البرلمان الوطني لتيمور الشرقية يوم الاثنين على قرار بتشكيل لجنة برلمانية لدعم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ولمواكبة قضية الصحراء الغربية.

البرلمان الإيطالي: ممثلة جبهة البوليساريو تستعرض أبرز تطورات القضية الصحراوية والوضع المأسوي في المناطق المحتلة

روما (إيطاليا)، 19 أكتوبر 2021 (واص)- إستعرضت ممثلة الجبهة في إيطاليا، السيدة فاطمة محفوظ، أمام لجنة حقوق الإنسان والشؤون الخارجية في البرلمان الإيطالي، في جلسة علنية أبرز التطورات المسجلة في القضية الصحراوية والوضع المأساوي في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

رئيس الجمهورية يراسل الأمين العام الأممي حول الوضع الحالي في الصحراء الغربية

بئر لحلو (الأراضى المحررة)، 19 أكتوبر 2021 (واص) - بعث رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، اطلعه فيها على التطورات التي تعرفها القضية الصحراوية، عقب تقريره المقدم الى مجلس الأمن الدولي.

نص الرسالة :

رسالة رئيس الجمهورية والأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي، إلى الأمين العام للأمم المتحدة

في رسالة الى الأمين العام الأممي: الرئيس ابراهيم غالي يدين انتهاكات حقوق الانسان، ويطالب بايجاد آلية اممية لحماية الصحراويين العزل

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 19 أكتوبر 2021 (واص) - عبر رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي عن ادانته للانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في المدن المحتلة ، ويطالب بايجاد آلية لمراقبة حقوق الإنسان هناك .

الصفحات

اشترك ب الأخبار