الأخبار

جمعية صحراوية تندد تورط سفينة " افس فوينيكس " في نهب الفوسفات بالصحراء الغربية

العيون المحتلة، 17 يناير 2021 (واص)- نددت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية بتورط سفينة "افس فوينيكس" في عمليات نهب الفوسفات بالجزء المحتل من الصحراء الغربية، مجددة مطالبتها للأمم المتحدة بالتدخل من أجل اتخاذ تدابير صارمة للحد من نهب المغرب للثروات الطبيعية في الأراضي الصحراوية المحتلة.

" بيان الجزائر وجنوب إفريقيا جاء في سياق ما طالب به الاتحاد الإفريقي " (السفير الصحراوي بجنوب افإفريقيا)

بريتوريا (جنوب افريقيا)، 17 يناير 2021 (واص)- قال السفير الصحراوي في جنوب إفريقيا السيد محمد يسلم بيسط إن البيان المشترك بين الجزائر وجنوب إفريقيا جاء في نفس سياق ما طالب به الاتحاد الإفريقي حول ضرورة توفر الشروط الأدنى, المتمثلة في التوصية 690 وتنظيم الاستفتاء, لحل نزاع الصحراء الغربية.

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تواصل قصف تخندقات قوات الاحتلال المغربية لليوم 66 على التوالي

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 17 يناير 2021 (واص) - نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، هجمات مكثفة إستهدفت معاقل وتخندقات جيش الاحتلال المغربي الذي يتعرض للقصف اليومي على طول جدار الذل والعار لليوم السادس والستين حسب البلاغ العسكري الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وخلال أمس السبت قصفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي نقاط تمركز قوات العدو في المواقع التالية:

باحثة بريطانية "الصحراويون سيسعون باستمرار إلى ممارسة حقهم في تقرير المصير"

الجزائر 17 يناير 2021 (واص)  - أشارت الباحثة البريطانية والأستاذة المحاضرة في الأنثروبولوجيا بمعهد "ساسكس" (جنوب شرق انجلترا) التي تدعم الشعب الصحراوي في نضاله من أجل الاستقلال، اليس ويلسون إلى أن الصحراويين قد استثمروا طاقة جبارة طيلة ما يزيد عن 40 عامًا في تشييد دولتهم، منتقدة تقاعس المجتمع الدولي بخصوص القضية الصحراوية.

تدوينة ترامب بشأن الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية لن تكون لها أية تبعات قانونية (خطري آدوه)

الشهيد الحافظ 17 يناير 2021 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد خطري آدوه، أن تدوينة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن الاعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية، لن تكون لها أية تبعات قانونية وليس بإمكانها حسبه التأثير على المواقف الدولية.

" المغرب يتكتم عن الحرب لأنها تعني اعترافه بالطرف الآخر" (مسؤول عسكري)

 الشهيد الحافظ ، 17 يناير 2021 (واص) - أوضح الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق السيد سيدي أوكال أن الشعب الصحراوي لديه هدف وحيد هو استكمال سيادته على كامل ترابه وأن المغرب يتكتم عن وجود حرب في الصحراء الغربية المحتلة  "لأن الإعتراف بها يعني اعترافه بالطرف الآخر".

موقف الحكومة الألمانية المنسجم مع الشرعية الدولية "ثابت لم يتغير"

برلين 17 يناير 2021 (واص)- أكدت ممثلة جبهة البوليساريو في ألمانيا، نجاة حندي، يوم السبت، أن موقف الحكومة الألمانية المنسجم مع الشرعية الدولية من القضية الصحراوية "ثابت لم يتغير".

المدرسة الوطنية للجندر تنظم ندوة إفتراضية دولية حول المساواة بين الجنسين

الشهيد الحافظ 16 يناير 2021 (واص)- نظمت المدرسة الوطنية للجندر بإشراف من وزارة الشؤون الإجتماعية وترقية المرأة، ندوة إفتراضية دولية تناولت خلالها قضية المرأة و إشكالية المساواة بين الجنسين انطلاقا مما ورد في نصوص الشريعة الاسلامية المقدسة، إلى جانب جملة من القضايا النسوية.

وزارة الشباب والرياضة تشارك في اجتماع جمعيات الصداقة الإيطالية مع الشعب الصحراوي

الشهيد الحافظ 16 يناير 2021 (واص)- شاركت وزارة الشباب والرياضة في اجتماع عبر تقنية التحاضر عن بعد، إلى جانب جمعيات الصداقة الإيطالية مع الشعب الصحراوي، وذلك في إطار الرفع من مستوى الرياضة الوطنية. الإجتماع الذي نظمته ممثلية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بايطاليا، شاركت فيه مختلف جمعيات الصداقة الإيطالية مع الشعب الصحراوي جمعية ويسب، شيسب، الخيمة الصحراوية و افريكا ستينتا.

وقفة تضامنية منددة بخرق المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية ببروكسيل

بروكسيل 16 يناير 2021 (واص)- نددت وقفة تضامنية نظمت اليوم ببروكسيل، بخرق المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية أمام أنظار بعثة الأمم المتحدة مينورسو، دون أن تحرك ساكنا.

وأعربت الوقفة التي أشرفت على تنظيمها كل من لجنة التضامن البلجكية مع الشعب الصحراوي، وجمعية الصحراويين ببلجيكا، عن دعمها للشعب الصحراوي المكافح، مستنكرة إنتهاك المملكة المغربية لوقف إطلاق النار في الصحراء الغربية المحتلة.

الصفحات

اشترك ب الأخبار