الأخبار

في كلمتها أمام اللجنة الرابعة: أنغولا "تشجع على تطبيق خطة التسوية الأممية الأفريقية في الصحراء الغربية"

نيويورك (الأمم المتحدة) 21 اكتوبر 2020 (واص)- أعربت الممثلة الدائمة لجمهورية أنغولا لدى الأمم المتحدة، السيدة ماريا دي خيسوس فبريرا، في كلمتها أمس الثلاثاء أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، عن دعم بلادها لتنفيذ خطة التسوية للأمم المتحدة/منظمة الوحدة الأفريقية لعام 1991 لحل النزاع في الصحراء الغربية.

بوتسوانا تؤكد أمام اللجنة الرابعة "تضامنها مع شعب الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في القارة الأفريقية"

نيويورك (الأمم المتحدة) 21 اكتوبر 2020 (واص)- أكد مندوب جمهورية بوتسوانا، في كلمة بلاده أمام الدورة الخامسة والسبعين للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الثلاثاء، تضامن بوتسوانا مع شعب الصحراء الغربية، باعتبارها آخر مستعمرة في إفريقيا.

مجلس الأمن مطالب بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها في الصحراء الغربية المحتلة (جمعية فرنسية)

باريس 20 أكتوبر 2020 (واص)- طالبت الجمعية الفرنسية "حركة مناهضة العنصرية ودعم الصداقة بين الشعوب" مجلس الأمن الدولي بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو حتى تشمل مراقبة حقوق الإنسان و التقرير عنها في الصحراء الغربية المحتلة.

مبادرة الحركة الديمقراطية لنساء البرتغال تطالب بضرورة غلق الثغرة غير القانونية التي تم إحداثها في منطقة الگرگرات

البرتغال 20 أكتوبر 2020 (واص)- طالبت مبادرة الحركة الديمقراطية لنساء البرتغال بضرورة غلق الثغرة غير القانونية التي تم إحداثها في منطقة الگرگرات، و ذلك في رسالة تم توجيهها إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي. وأكدت مبادرة الحركة النسوية البرتغالية بأن تواجد الجيش المغربي وأنشطته في المنطقة العازلة الگرگرات غير شرعي، الأمر الذي أدى إلى مزيد من التوتر في المنطقة ، مما يعرض اتفاق وقف إطلاق النار للخطر.

تنديد واحتجاج امام مقر بعثة المينورسو في بئر لحلو المحررة

بئر لحلو(الاراضي المحررة) ،  20اكتوبر 2020 (واص) نظم مواطنو بلدية بئرلحلو المحررة نهار اليوم الثلاثاء وقفة تنديد واحتجاج امام مقر بعثة المينورسو في بئر لحلو  المحررة رفعوا خلالها الشعارات والاعلام الوطنية  ،محملين الامم المتحدة مسئولية تعنت النظام المغربي المحتل.

 وطالب المواطنون بانهاء معاناة الشعب الصحراوي التي لم تعد مقبولة امام صمت الامم المتحدة و عرقلة وتعنت المحتل المغربي.

منظمات ألمانية تدعو بلادها للتصدي لمحاولات فرنسا التأثير من داخل مجلس الأمن على عملية التسوية الأممية لقضية الصحراء الغربية

بريمن (المانيا)، 20 أكتوبر 2020 (واص) -طالبت مجموعة من المنظمات الوازنة في ألمانيا من المندوب الدائم لألمانيا الإتحادية لدى الأمم المتحدة بنيويروك، السفير كرستوف هيوسجن التصدي لأية محاولات من قبل فرنسا وباقي الأعضاء في المجموعة التي تصف نفسها ب"أصدقاء الصحراء الغربية" حتى لا يتم دفن العملية السياسية الأممية، تحت مبرر "الأمر الواقع" كبديل عن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وإنهاء الإستعمار من هذه الأراضي.

الاتحاد العام للعمال يحيي الذكرى السادسة والأربعين للعملية الفدائية لتعطيل الحزام الناقل للفوسفات

الشهيد الحافظ 20 أكتوبر 2020 ( واص ) - أحيا الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب اليوم 20 أكتوبر ، الذكرى السادسة والأربعين للعملية الفدائية المتمثلة في إحراق وتعطيل أهم الحلقات في الحزام الناقل للفوسفات المعروفة بعملية السينتا.

وزير الداخلية يترأس إجتماعا للولاة بولاية آوسرد

ولاية أوسرد ، 19 أكتوبر 2020 (واص)- ترأس وزير الداخلية عضو الأمانة الوطنية السيد مصطفى سيد البشير إجتماعا للولاة والأمناء العامين للولايات ضمن جولة مركزية للقطاع تحضيرا لزيارة المعاينة والتفتيش التي ستشمل كافة الإمتدادات جهويا ، محليا وأساسيا .

وباشرت مركزية الداخلية إجتماعا بولاية آوسرد لتقييم سير برنامج الوزارة ومحطاته في أفق وضع أرضية عمل مستقبلية في مختلف مجالات تخصص الوزارة. (واص)
090/105

لندن : منتدى العمل للصحراء الغربية ينتقد منظمة الأمم المتحدة لعدم الوفاء بإلتزاماتها تجاه الشعب الصحراوي

لندن (المملكة المتحدة) 19 أكتوبر 2020 (واص) - إنتقدت مجموعات التضامن الدولي مع الصحراء الغربية (منتدى العمل للصحراء الغربية) في رسالة مفتوحة إلى مجلس الأمن -إنتقدت- الطريقة التي تتعاطى بها الأمم المتحدة مع قضية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية، والتي لا ترقى إلى مستوى إلتزاماتها تجاه الشعب الصحراوي، مشيرة في هذا الصدد إلى أن عدم تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء الغربية منذ إستقالة هورست كولر قبل 17 أشهر دليل آخرة قاطع على غياب متابعة عادلة لهذه القضية.

عشرات الصحراويين والمتضامنين يتظاهرون أمام القنصلية المغربية بمدينة بلباو ببلاد الباسك

بلباو (إقليم الباسك) ، 19 أكتوبر 2020 (SPS) - نظمت جمعيات الجالية الصحراوية بالتعاون مع تمثيلية الجبهة الشعبية ببلاد الباسك وقفة احتجاجية أمام قنصلية الاحتلال المغربي بمدينة بلباو ، حضرها إلى جانب ممثل الجبهة بالمقاطع السيد محمد عالي سيد البشير المسؤول المركزي للجاليات الصحراوية بأوروبا السيد سيد أحمد الخراشي وممثلين عن جمعيات الجالية ومتضامنين مع قضية الشعب الصحراوي العادلة إلى جانب مشاركة أعضاء الجالية الصحراوية المقيمة بمدن بلاد الباسك والمناطق المجاورة .

الصفحات

اشترك ب الأخبار