تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تنشر كرونولوجيا بأهم الإنتهاكات والمضايقات التي تعرضت لها الناشطة الحقوقية محفوظة بمبا لفقير

نشر في

الشهيد الحافظ ، 03 يونيو 2023 (واص) – نشرت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات كرونولوجيا بأهم اللإنتهاكات والمضايات التي تعرضت لها الناشطة الحقوقية محفوظة بمبا لفقير من حصار وقمع وتنكيل .
وأوردت الوزارة أنه في ـ 04 ماي 2023 : البدء بالحصار والمراقبة الشديدة للمدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان محفوظة بمبا لفقير ولمنزلها وتتبع خطواتها وتحركاتها من قبل قوة الاحتلال المغربي .
ـ 10 ماي 2023 : تم الهجوم على أفراد عائلة " الصالحة بوتنكيزة " و الضغط عليها بإخراج و طرد " محفوظة بمبا لفقير"  من منزلها بسبب إشرافها على تنظيم وقفة احتجاجية بمناسبة ذكرى 10 ماي بالقرب من المنزل المذكور .
ـ 13 ماي 2023 : نشطت " محفوظة بمبا لفقير" لقاء تواصليا بمنزل المختطفة الصحراوية السابقة " متو علي سالم " تم التركيز فيه على شرح حصيلة الزيارة التضامنية للداخلة المحتلة ، و انتهى اللقاء بتعنيف النساء اللائي حضرن.
ـ 19 ماي 2023 : تم قمع وقفة احتجاجية شاركت فيها " محفوظة بمبا لفقير"  ، هذه الوقفة أقيمت بمناسة إحياء ذكرى 20 ماي بشارع السمارة بالعيون المحتلة، و التي تم تنظيمها من قبل مدافعات صحراويات عن حقوق الانسان ، اللواتي تم ملاحقتهن من طرف أجهزة الاحتلال المغربي ، وبسبب ذلك تمت مضاعفة التطويق ومحاصرة منزل محفوظة بمبا لفقير .
ـ 30 و31 ماي 2023 : تم اقتلاع وتدمير كاميرات رصد من منزل محفوظة لفقير والاعتداء الجسدي واللفظي على عائلتها و زوجها لحبيب بوتنكيزة وشقيقها الشيخ بمبا .
ـ تطويق المنزل من طرف عدد هائل من قوات القمع المغربية باشراف من ما يسمى الباشا هشام بومهراز وقائد المقاطعة عبداللا الصادق ، حيث تم ضرب باب المنزل برجل عناصر قوات القمع ورشق المنزل بالحجارة هذا بالإضافة الى ماتعرضت له ابنة المعنية والمدعوة نهيلة لحبيب  بوتنكيزة من كلام نابي ومضايقات. (واص)
090/105.