تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قرار المحكمة الأوروبية سينتصر للشعب الصحراوي " (دبلومامسية صحراوية)

نشر في
RASD

برلين (المانيا)، 02 يونيو 2023 (واص) -  قالت النجاة حندي ممثلة جبهة البوليساريو في المانيا أن رسالة وزير الزراعة الهولندي إلى برلمان بلاده استندت الى حقائق واستشراف لما ستقرره محكمة العدل الأوربية خريف هذا العام بشأن استغلال المغرب لثروات الصحراء الغربية.
واشارت الدبلوماسية الصحراوية إلى أن كل المؤشرات والدلائل تؤكد عزمها للمرة الثالثة على التوالي اعتبار الإتفاقات المبرمة بين دول الإتحاد الأوروبي ومملكة المغرب باطلة حين شملت الثروات والمنتجات القادمة من الصحراء الغربية المحتلة.
وأعتبرت النجاة حندي  في حوار أجرته مع صحيفة "يونكه فيلت" أن قرار المحكمة قد يسعد الصحراويين حتى وإن تم تعليق صيد الأسماك في سواحل الصحراء الغربية مؤقتا،  معبرة في ذات الوقت عن خشيتها من تلاعب الاتحاد الأوروبي بقرارات المحكمة مثلما تم الأمر سابقا خاصة أن الاتفاق تستفيد منه اسبانيا بالدرجة الأولى ودول أخرى تحاول بطرق او أخرى ضمان استمرار الاستغلال اللاشرعي  للموارد الطبيعية للشعب الصحراوي.  
وتطرقت الدبلوماسية الصحراوية إلى مصادر الطاقة البديلة أو الخضراء حيث يعمل المغرب الى جذب مستثمرين أوربيين وتوريطهم في استغلال ثروات آخر مستعمرة في افريقيا وهو ما ينتهك قواعد القانون الدولي الإنساني ويعرض الشركات المتورطة الى الملاحقات القانونية من طرف ممثل الشعب الصحراوي،  مؤكدة أن الجبهة الشعبية قد عبرت عن معارضتها لكل أشكال الالتفاف على القانون الدولي وفرض الأمر الواقع. (واص)
090/105.