تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تعتبر الافراج عن المعتقل والإعلامي يحظيه الصابي انتصارا جديدا للأصوات الحرة المناهضة للاحتلال وسياسته القمعية

نشر في

الشهيد الحافظ، 29 ماي 2023 (واص) - أعتبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان أن الإفراج عن المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي يحظيه الصابي انتصارا جديدا للأصوات الحرة المناهضة للاحتلال وسياسته القمعية.
اللجنة وفي بيان لها حصلت " واص " على نسخة منه تقدمت بأحر التهاني الى المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي يحظيه خليهن الصابي وإلى عائلته المناضلة وكافة الشعب الصحراوي في كل مواقع الفعل والنضال، معتبرة هذا الإفراج ليس هبة ولا هدية من دولة الاحتلال، بل انتصاراً جديدا للأصوات الصحراوية الحرة والمناهضة للاحتلال وسياسته القمعية الرامية الى تكميم الافواه ومصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
 نص البيان
بيان
افرجت سلطات دولة الاحتلال المغربية عن المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي، مدير شبكة الگرگرات الإعلامية يحظيه خليهن الصابي، بعد قضائه ظلما وعدوانا ضريبة الاعتقال السياسي مدة سنتين، متنقلا بين عدة سجون مغربية رهيبة اين تعرض لصنوف التنكيل والقمع من التعذيب الجسدي والنفسي وسوء المعاملة المشينة والمنتهجة من السلطات الاستعمارية المغربية انتقاما من نشاطه الاعلامي والسياسي والحقوقي ودفاعه عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
للتذكير، فالمعتقل السياسي، مدير شبكة الگرگرات الإعلامية يحظيه الصابي، كان قد تعرض للتوقيف والاعتقال التعسفي يوم27 ماي 2021، في مدينة المرسى قرب مدينة العيون المحتلة، واصدرت في حقه محكمة الاحتلال حكما جائرا مدته سنتين نافذتين وغرامة مالية تقدر ب 10000 درهم مغربي.
وبهذه المناسبة، تتقدم اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان بأحر التهاني الى المعتقل السياسي والإعلامي الصحراوي يحظيه خليهن الصابي وإلى عائلته المناضلة وكافة الشعب الصحراوي في كل مواقع الفعل والنضال. معتبرة هذا الإفراج ليس هبة ولا هدية من دولة الاحتلال، بل انتصاراً جديدا للأصوات الصحراوية الحرة والمناهضة للاحتلال وسياسته القمعية الرامية الى تكميم الافواه ومصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
كما تدين اللجنة اقدام مجموعة من أفراد الشرطة المغربية الجبتانة يوم 28 ماي 2023 على الاعتداء بشكل لفظي وجسدي على يحظيه الصابي وزوجته وافراد من عائلته خلال عدوتهما من مدينة السمارة المحتلة.
إن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، لتغتنم فرصة الإفراج عن المُعتقل السياسي يحظيه، لتهنئته مرة أخرى، ومن خلاله تحي بحرارة صمود جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية الذين اعتقلوا لا لشيء سوى لتشبثهم بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، وتتقدم بجزيل الشكر والامتنان لكل مواقف التضامن والمؤازرة التي عبرت عنها الهيئات والجمعيات الحقوقية الصحراوية والدولية المدافعة عن حقوق الانسان.
ــ تعبر اللجنة عن تضامنها المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم وتطالب الحكومة المغربية بالإفراج الفوري واللامشروط عن جميع المدافعين والنشطاء والمدونين والمعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين.
وفي الختام تؤكد اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان على وحدة شعبنا المكافح وتصعيد النضال والمقاومة وتنويع أساليبها لتحقيق هدفنا في الحرية والاستقلال بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
الشهيد الحافظ 29 ماي 2023. (واص)
090/105.