تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الولايات المتحدة تعيد تأكيد موقفها التقليدي من القضية الصحراوية القائم على تطبيق الشرعية الدولية

نشر في

واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) 17 ماي 2023 (واص) -أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية السيد باتل انه لا يوجد اي تغيير في موقف الولايات المتحدة بشأن مسألة الصحراءالغربية وان بلاده تقدم الدعم الكامل للمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة السيد: ستافان ديميستورا الذي يحاول أن يكثف جهود الأمم المتحدة في عملية السلام بالصحراء الغربية نحو الوصول إلى حل سياسي دائم يضمن العيش الكريم لشعب الصحراء الغربية والمنطقة.
وبهذا تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد اوضحت موقفها التقليدي بخصوص الصحراء الغربية معتبرا كذلك مقترح الحكم الذاتي" مقترحا فقط بين المقترحات التي قدمها الطرفين لحل نزاع الصحراء الغربية تطبيقا لمقتضيات الشرعية الدولية
وحسب ما اورده بيان رسمي لوزارة الخارجية الأمريكية منذ يومين "أكد وزير الخارجية الأمريكية السيد أنطوني ج. بلينكين في مكالمة هاتفية مع وزير خارجية الاحتلال المغربي أن بلاده تجدد دعمها الكامل لمجهودات المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا وهو يقود مشاورات الأمم المتحدة من اجل حل سياسي دائم لقضية الصحراء الغربية.
و تعتبر هذه الخطوة صفعة جديدة للمحتل المغربي، تنضاف إلى سلسلة الخيبات و الضربات المتتالية للمملكة المغربية، كما أنها تفند و تكذب موقف ترامب المزعوم الذي انتهى مع انتهاء ولايته، وبهذا تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد اوضحت موقفها التقليدي بخصوص الصحراء الغربية معتبرة كذلك مقترح "الحكم الذاتي" لا يعدو كونه مقترحا فقط من بين المقترحات التي قدمها الطرفين لحل نزاع الصحراء الغربية تطبيقا لمقتضيات الشرعية الدولية.
للتذكير فإن الخارجية الأمريكية قد أكدت كذلك و في بيان سابق لنائب المتحدث الرئيسي، فيدان باتل، عبر موقعها الإلكتروني يوم ال22 من شهر ابريل الماضي خلال لقاء نائبة الوزير، ويندي شيرمان، مع المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا أن الولايات المتحدة تجدد دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة لدفع العملية السياسية الجارية في الصحراء الغربية. وأص
90/112