تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سويسرا : ملتمس إلى المجلس الإتحادي من أجل المساهمة في ضمان ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير وتحقيق السلام في الصحراء الغربية

نشر في

بيرن (سويسرا)،  28 مارس 2023  (واص) - قدم النائب في البرلمان السويسري عن مجموعة الإشتراكيين، السيد مولينا فابيان، ملتمسا إلى المجلس الإتحادي (الحكومة) من أجل المساهمة بشكل فعال في الدفع نحو تحقيق السلام في الصحراء الغربية، خلال فترة عضويتها (سويسرا) في مجلس الأمن الدولي.
ويوضح في نص الملتمس أن المبادرة تأتي من أجل إتخاذ التدابير اللازمة التي يتعين على الأمم المتحدة إتخاذها للسماح بإحلال سلام عادل ودائم بين المغرب والصحراء الغربية، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومراعاةً لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
"إن هذه القرارات الصادرة عن المجلس، توفر الموارد اللازمة لإنهاء الاستعمار في الوقت المناسب في الصحراء الغربية" يضيف مولينا فابيان في نص ملتمسه إلى الحكومة.
وأضاف أن سويسرا وبصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تتاح لها الفرصة للعب دور نشط في البحث عن السلام في الصحراء الغربية. وهذا ما يجعل المجلس الاتحادي مسؤولًا، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عن المشاركة بنشاط لصالح إنهاء الإستعمار في الصحراء الغربية وعن الدعم الفعال للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جهوده.
ولتحقيق ذلك، فإن المجلس الاتحادي يتوفر على الموارد اللازمة، بما في ذلك المساعي الحميدة في سويسرا. إضافة لعلاقاته الدبلوماسية مع جميع الأطراف المعنية بهدف تحقيق سلام دائم ومنصف وإنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية.
ونبه النائب مولينا، إلى الوضع  في الصحراء الغربية، في ظل فشل بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) في تأدية مهمتها الرئيسية المتمثلة في ضمان حق تقرير مصير الشعب الصحراوي من خلال تنظيم الاستفتاء ولا في حماية المدنيين الصحراويين في الأراضي المحتلة من أعمال العنف التعسفي التي تُمارس ضدهم.
يذكر بأن سويسرا، قد إنتُخبت في 9 يونيو الماضي، وللمرة الأولى في تاريخها، كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة التي تشمل عامي 2023 و 2024، وهو ما سيجلب لها مصداقية، لإظهار ما تقوم به من أجل السلام والاستقرار، وفق ما صرح به وزير الخارجية إينياتسيو كاسيس، في ندوة صحفية بنيويورك عشية الإنتخاب. (واص)
090/105.