تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ندوة بجنوب أفريقيا تندد بتوظيف المغرب لجهاز العدالة لترهيب المناضلين الصحراويين

نشر في

بريتوريا  (جنوب أفريقيا)، 26 مارس 2023 (واص) - شدد أساتذة ومحامون وسياسيون شاركوا في ندوة نظمت بجنوب إفريقيا،  على حتمية الواجب الأخلاقي للجميع بدعم كفاح شعب الصحراء الغربية من أجل الاستقلال والحرية،  منددين بتوظيف جهاز العدالة المغربية لترهيب المناضلين الصحراويين.
وفي مستهل الندوة،  تطرق الاستاذ الجامعي ديفيد مونياي لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الإستقلال والحرية،  مشددا على حتمية الواجب الأخلاقي للجميع بدعم الشعب الصحراوي.
من جانبها،  تناولت المحامية و البرلمانية السابقة،  ماكالين مونسامي،  بإسهاب "الأساليب القمعية المغربية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية"، مذكرة بسياسة الإعتقالات و الأحكام الجائرة وتوظيف "جهاز العدالة المغربية لترهيب المناضلين الصحراويين"،  حيث أستشهدت بالأحكام الجائرة في حق مجموعة "أكديم ازيك" وصمودها الملحمي ضد القمع و التنكيل الذي تنتهجه السلطات المغربية.
أما اوبيد بابيلا،  عضو قيادة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم بجنوب افريقيا،  فقد جدد موقف بلاده الداعم والمساند للكفاح الصحراوي.
من جهته، ثمن السفير الصحراوي  بجنوب افريقيا ، السيد محمد يسلم بيسط،  مبادرة تنظيم مثل هذه الندوات التي تكشف للرأي العام الإفريقي و الدولي حقيقة ما يتعرض له الشعب الصحراوي من تنكيل و ترهيب بسبب الإحتلال المغربي العسكري،  مذكرا بتقارير منظمات حقوق الإنسان الدولية المعروفة و ذات المصداقية التي وثقت "الإنتهاكات المغربية الشنيعة والممنهجة" في الصحراء الغربية المحتلة.
كما أشاد السفير الصحراوي بمقاومة وصمود المعتقلين الصحراويين من مجموعة "اكديم ازيك" والصف الطلابي "الذين صاروا يمثلون فخر الشعب الصحراوي وفخر كل المناضلين من أجل الحرية و الكرامة في العالم".
و قدم الدبلوماسي الصحراوي جملة من المعطيات والحقائق عن توظيف الإحتلال المغربي أسلوب الرشوة لشراء صمت موظفي مفوضية حقوق الانسان،  و شراء ذمم بعض البرلمانيين الأوروبيين من لجنة حقوق الإنسان "لتبييض وجهه القبيح"، و "ها هو اليوم يستخدم نفس السلاح ضد موظفي الإتحاد الأفريقي و الإتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة" يقول السفير محمد يسلم بيسط .
و أكد الدبلوماسي الصحراوي  على أن "الحق والعدالة سينتصران في الأخير رغم الرشوة و رغم القمع و رغم الصمت المتواطئ"،  مضيفا بالقول : "لا شيء سيوقف نضال الشعوب من أجل الحرية و الإستقلال مثلما علمنا التاريخ في كل مكان و زمان". (واص)
090/105/700.