تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مطالب دولية للضغط على المغرب من أجل احترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا)، 25 مارس 2023 (واص) -  طالبت اليوم مجموعة من المنظمات الحقوقية الدولية الاحتلال المغربي بضرورة حماية واحترام حقوق الانسان، والالتزام بالمواثيق والتوصيات الدولية ووقف استمرار الانتهاكات الجسيمة للأصوات الحرة المنادية بالحرية والكرامة، وذلك حلال  مداخلاتهم في أشغال الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان .
وفي هذا الإطار  توقفت منظمة العفو الدولية على الوضعية المزرية لحقوق الانسان واستمرار الانتهاكات المغربية الجسيمة الممنهجة ضد الصحفيين والمدونين والمدافعين عن حقوق الإنسان بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير.
[[{"fid":"44544","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":890,"width":1600,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
واستنكرت العفو الدولية استمرار الاحتلال المغربي في نهج سياسة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة السيئة، إضافة  إلى افلات المسؤولين المغاربة من المحاسبة .
من جانبها تطرقت منظمة رايت لايفليهود في مداخلتها إلى التجاهل الصارخ للمملكة المغربية للتوصيات التي وردت بشأن حقوق الشعب الصحراوي، حيث ارتكبت المملكة المغربية انتهاكات جسيمة وممنهجة لحقوق الإنسان ضد الشعب الصحراوي.
[[{"fid":"44545","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":882,"width":1400,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]
هذا اضافة الى استخدامها للقوة المفرطة والوحشية في تفريق المظاهرات السلمية وإسكات اصوات المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بوحشية.
ونددت رايت لايفليهود رفض الاحتلال المغربي لأي توصية تتعلق بحقوق الصحراويين في تقرير المصير وكذلك تطبيق وتجسيد اتفاقيات جنيف الأربعة في الأراضي الصحراوية المحتلة المدرجة في قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي والتي لم تتم تصفية الاستعمار منها الى غاية الان.
 وطالبت منظمة رايت لايفليهود بضرورة السماح للمفوض السامي لحقوق الإنسان بالوصول إلى الصحراء الغربية ، وإرسال بعثة مراقبة دولية الى المدن المحتلة من الصحراء الغربية، مستنكرة وبشدة استمرار الاحتلال المغربي في طرد  المراقبين الدوليين والصحفيين والمحاميين والنشطاء الدوليين ومنعهم من دخول المدن الصحراوية المحتلة.
[[{"fid":"44546","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"3":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":656,"width":664,"class":"media-element file-default","data-delta":"3"}}]]
وادانت مجموعة جنيف للمنظمات الداعمة للصحراء الغربية الاحتلال العسكري اللاشرعي المستمرللصحراء الغربية ،  وعدم حماية وتعزيز حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وتواصل مسلسل الانتهاكات المغربية الممنهجة والخطيرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي قد ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
هذا بالإضافة  إلى عدم تحمل مجلس الأمن الدولي لمسؤوليته الحصرية عن الوضعية الخطيرة لحقوق الانسان بالصحراء الغربية،  مطالبة بضرورة الضغط على الاحتلال المغربي من أجل اطلاق سراح كافة المعتقليين السياسيين الصحراويين القابعين في سجون الاحتلال المغربي، واحترام حرية التعبير والتنقل والالتزام بالاتفاقيات الدولية الهادفة إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والحرية. (واص)
090/105.