تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان بالمدن المحتلة بالصحراء الغربية محور ندوة دولية بجنيف

نشر في

جنيف (سويسرا)، 25 مارس 2023 (واص) - أحتضن اليوم السبت مقر مجلس حقوق الإنسان الأممي، ندوة دولية حول انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في المدن المحتلة بالصحراء الغربية ، وامعانه في انتهاكاته ضد الصحراويين العزل .  
الندوة المنظمة على هامش أشغال الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان الأممي ، شاركت فيها الناشطة والمختطفة السابقة الغالية الدجيمي ، التي أبرزت في مداخلة لها حجم المعاناة الانسانية التي يعاني منها الشعب الصحراوي بصفة عامة والمرأة بشكل خاص نتيجة الممارسات المغربية غير الإنسانية والمنافية لجميع المعاهدات والإتفاقيات الدولية، واستمرار المجتمع الدولي في عدم تحمل مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي والوقوف على التجاوزات المغربية المستمرة منذ الغزو المغربي سنة 1975.
وأشارت السيدة الغالية الدجيمي إلى أن الاحتلال المغربي ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في حق الشعب الصحراوي، وهذا أمام مرأئ ومسمع من المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنا.
 بل وصل الوضع - تضيف الغالية الدجيمي - بالإحتلال المغربي إلى القيام باختطاف المئات من المدنيين الصحراويين العزل والزج بهم في مخابئ سرية لأزيد من 16 سنة تمت خلالها ممارسة شتى أنواع التعذيب والتنكيل والاغتصاب والتصفية الجسدية بدم بارد.
ونبهت المختطفة السابقة والناشطة الحقوقية إلى أن الوضعية المزرية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية لازالت متواصلة الى يومنا هذا.
حيث لازال الشعب الصحراوي - تقول الغالية الدجيمي -  يسجل العديد من الحالات العلنية للاعتقال التعسفي والاختفاء القسري واقامة محاكم صورية واصدار الأحكام الجائرة ونهج سياسة المضايقات والمتابعات والانتقام من /الحقوقيين وعائلاتهم والصحفيين والاعلاميين والمدونين وكل الأصوات المطالبة  حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية والإستقلال وإقامة دولته المستقلة على كل ترابه الوطني. (واص)
090/105.