تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنيف : التأكيد على حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير

نشر في

جنيف (سويسرا)، 21 مارس 2023 (واص) - شهد هذا الأسبوع مشاركة مميزة للوفد الصحراوي في العديد من الندوات والورشات التي احتضنها مجلس حقوق الانسان بجنيف السويسرية على هامش دورته ال52 العادية ، التي أكدت على ضرورة الإسراع في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية وتقرير المصير .
وفي هذا الإطار شارك الوفد الصحراوي في ندوة حول: الأزمة العالمية -زيادة أوجه عدم المساواة الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان. بحضور عدد من المنظمات الدولية الحقوقية اضافة الى العديد من النشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان عبر العالم، حيث كان للوفد الصحراوي مداخلات خلال اشغال الندوة التي تم التطرق من خلالها الى القضية الصحراوية ووضعية حقوق الانسان المزرية التي يعيشها الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي لأجزاء من الصحراء الغربية.
المعتقلة والمختطفة السابقة والناشطة الحقوقية السيدة الغالية الدجيمي، تطرقت إلى الوضعية المزرية التي يعيشها المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بالمدن الصحراوية المحتلة، مشيرة الى أن الاحتلال المغربي يستمر في نهج سياسته القمعية والترهيبية ضد كل الاصوات الصحراوية المنادية بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، اضافة سياسة التضييق وقطع الارزاق وحرمان ابناء المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان من ابسط الحقوق كنوع من الانتقام وممارسة الضغط على اهاليهم.
كما عرجت على  الوضعية المزرية التي يعيشها المعتقلين السياسيين الصحراويين داخل سجون الاحتلال المغربي، والممارسات العنصرية التي تقوم بها ادارات سجون الاحتلال المغربي في حقهم وحرمانهم من ابسط الحقوق الإنسانية والقانونية التي يخولها لهم القانون الدولي والقانون الدولي الانساني كأسرى مدنيين صحراويين بالإضافة الى تعرضهم الى محاكم صورية وصدور احكام جائرة في حقهم ودخولهم في معارك الامعاء الفارغة لنيل ابسط الحقوق التي ترفض ادارات سجون الاحتلال المغربي منحها اياهم.
وأكدت المعتقلة والمختطفة السابقة والناشطة الحقوقية السيدة الغالية ادجيمي، على أن المنتظم الدولي يتحمل المسؤولية الاساسية والكبرى في الوضعية الخطيرة التي يعيشها الشعب الصحراوي داخل المدن المحتلة من الصحراء الغربية.
وأشارت إلى أن سياسة المعايير المزدوجة والتي تعتبر سببا رئيسا في عدم احترام الاحتلال المغربي للقوانين والمواثيق الدولية اضافة الى الفساد المالي المغربي المنتشر داخل هيئات المنتظم الدولي لا يمكن الاستمرار في التغاضي عنه. مشددة على ضرورة الاسراع في تنفيذ استراتيجية دولية لحماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية. (واص)
090/105 .