تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجالية الصحراوية بمونت لاجولي، بفرنسا تهنيء يحي محمد الحافظ اعزة بمناسبة اطلاق سراحه

نشر في

 باريس (فرنسا) 09 مارس 2023 (واص)- وجهت الجالية الصحراوية بمدينة مونت لاجولي الفرنسية، رسالة يوم أمس الأربعاء، إلى المعتقل السياسي السابق، والمدافع عن حقوق الإنسان، يحي محمد الحافظ اعزة بمناسبة اطلاق سراحه من سجون الإحتلال المغربي بداية هذا الشهر بعد قضائه 15 سنة سجنا ظلما وعدوانا.
وفي ما يلي تص الرسالة كما توصلت بها وكالة الأنباء الصحراوية:
الجالية الصحراوية بمونت لاجولي، بفرنسا:  تهنيء المدافع عن حقوق الإنسان  والمعتقل السياسي الصحراوي يحي محمد الحافظ اعزة بمناسبة اطلاق سراحه
 تود الجالية الصحراوية بمونت لاجولي بفرنسا توجيه تهنئة صادقة وخاصة إلى المدافع عن حقوق الإنسان المعتقل السياسي الصحراوي يحي محمد الحافظ إعزة بمناسبة إطلاق سراحه يوم 1 مارس الماضى من قبل سلطات الاحتلال المغربي بعد أن قضى 15 سنة كاملة في سجون الاحتلال، مع ما عاناه فيها من أشكال  التعذيب الجسدي والنفسي وسوء المعاملة وسوء ظروف الاعتقال التي تخالف ابسط شروط الاحتجاز المعترف بها دوليا، دافعا بهذه المعاناة ثمنا باهضا مقابل نشاطه السياسي والحقوقي في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
 وإذ تعبر الجالية الصحراوية بمونت لاجولي عن سعادتها لهذا الحدث فهي في نفس الوقت تعبر عن تضامنها اللامشروط مع المدافع الصحراوي والمعتقل السياسي السابق، وتهنيء عائلته الصغيرة وكافة ابناء الشعب الصحراوي بهذه المناسبة.
وتعتبر الجالية الصحراوية بأن ما أبان عنه هذا المعتقل السياسي الشجاع من صمود ومقاومة وصبر مثال وطني يحتذى به ويستحق كل الاحترام والتقدير.
 وتدعو الجالية الصحراوية بمونت لاجولي كافة منظمات حقوق الإنسان، والآليات الأممية المختصة في حماية ودعم المعتقلين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وضحايا التعذيب بالتدخل بشكل أكبر من أجل حماية كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين يتعرضون بشكل ممنهج لكافة اصناف التعذيب والظلم والإهانة في السجون المغربية.
 كما تدعو الجالية الصحراوية الصليب الأحمر الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه ابناء الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، تنفيذا لولايته ولمقتضيات اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين تحت الاحتلال وفي مناطق الحرب باعتبار الصحراء الغربية المحتلة منطقة محتلة احتلالا عسكريا من قبل المغرب، وتعاني منذ 2020 حربا  توسعية جديدة يشنها جيش الاحتلال المغربي
مونت لاجولي 8 مارس 2023" (واص)
090/500/60 (واص)