تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة حقوقية صحراوية تدين استمرار دولة الاحتلال المغربي في انتهاكاتها ضد الصحراويين بالمدن المحتلة

نشر في

العيون المحتلة ، 09 مارس 2023 (واص) - عبر المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ، عن تنديده لاستمرار دولة الاحتلال المغربي في انتهاكاتها ضد الصحراويين العزل بالمن المحتلة من الصحراء الغربية .
المنظمة الحقوقية   وفي بيان له بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، أوضح أن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين عن حقوق الإنسان  يظل منشغلا بما ترتكبه قوة الاحتلال المغربي من جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية في حق المدنيين و المدافعين عن حقوق الإنسان و المدونين و الطلبة و المعطلين الصحراويين.  
وأعلن المكتب عن تضامنه المطلق مع الضحايا الصحراويين الذين يعانون من التعذيب الجسدي و النفسي و من مختلف الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية، مجددا استنكاره لاستمرار  قوة الاحتلال المغربي في استهداف المدنيين و المدافعين عن حقوق الإنسان و المدونين و الإعلاميين الصحراويين بسبب مشاركتهم في المظاهرات السلمية و دعمهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال .
وحمل البيان  قوة الاحتلال المغربي العواقب و النتائج الوخيمة لما ترتكبه من جرائم ضد الإنسانية في حق المدنيين و السجناء السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية، مطالبة وبإلحاح اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل عاجلا لحماية المدنيين الصحراويين و ممارسة وظيفتها و مسؤوليتها طبقا للقانون الدولي الإنساني ، و تحديدا اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص في وقت الحرب المؤرخة في 12 آب / أغسطس 1949 .
وناشد البيان  المجتمع الدولي و المنظمات الإنسانية و الحقوقية الدولية المساهمة في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و في استعادة كافة السجناء السياسيين الصحراويين لحريتهم المسلوبة قسرا مع كشف قوة الاحتلال المغربي للمئات من المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير .
وفي السياق ذاته ، عبر المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان عن استغرابه من الجرائم والممارسات التي تمارسها دولة الاحتلال في حق النساء الصحراويات ، ومنعهن من الاحتفال باليوم العالمي للمرأة على غرار نساء العالم ، منددة بما لحق بالمناضلات محفوظة لفقير والدكجة لشكر من ممارسات ومضايقات من طرف قوات الاحتلال المغربي. (واص)
090/105.