تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمات دولية تدعو المفوض السامي لحقوق الانسان إلى العمل على حماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا)، 08 مارس 2023 (واص) - دعت منظمات حقوقية دولية مجلس حقوق الإنسان الأممي إلى العمل على حماية حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية، جاء ذلك في مداخلات لهم على هامش أشغال الدورة ال52 لمجلس حقوق الإنسان الأممي.
وجددت هذه المنظمات مطالبتها المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى ضرورة العمل على حماية حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية التي تعرف انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من طرف المغرب .
وفي هذا الإطار قدمت منظمة الرابطة الأمريكية للحقوقيين في مداخلتها اليوم بكلمة نيابة عن مجموعة جنيف للمنظمات الداعمة للصحراء الغربية، حيث تطرق ممثل المنظمة الى مدى سعادته بالحديث نيابة عن هذه المجموعة الأساسية لدعم وتعزيز الحقوق في الصحراء الغربية، مشيرا في الوقت ذاته بمدى سعادة مجموعته بالانشغالات التي عبر عنها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان حول ما يحدث في الصحراء الغربية من وضعية مزرية لحقوق الإنسان.
وأشار ممثل منظمة الرابطة الأمريكية للحقوقيين على انه بعد الزيارة الأخيرة للبعثة إلى الصحراء الغربية في عام 2015، فان مجموعة جنيف للمنظمات الداعمة للصحراء الغربية لاتزال تنتظر القيام بزيارة جديدة للمدن المحتلة من الصحراء الغربية.
كما تؤكد أن سلطات الاحتلال المغربي لا يمكنها أن تمنع الوصول إلى الأراضي الصحراوية المحتلة.
وفي الأخير طالبت مجموعة جنيف للمنظمات الداعمة للصحراء الغربية بضرورة محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقوم بها المملكة المغربية في المدن المحتلة من الصحراء الغربية، مشيرة للحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير شفافة من اجل ضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية.
وتوقفت المجموعة على الفضائح الأوروبية الأخيرة التي تشير الى أعمال فساد كبيرة لدى مملكة المغرب، والتي تفرض على هذه القوة القائمة على الاحتلال أن تنظر في الطلب المقدم والمتمثل في التعاون وبشكل كامل مع مكتب المفاوض السامي لحقوق الإنسان.(واص)
 
090/105