تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمانة الوطنية تطالب بوضع حد للممارسات العدوانية المغربية التي تهدد السلم والأمن والاستقرار

نشر في

الشهيد الحافظ ، 05 فبراير 2023 (واص) - طالبت الأمانة الوطنية المجتمع بضرورة وضع حد للممارسات العدوانية المغربية التي تهدد بشكل خطير السلم والأمن والاستقرار في المنطقة .
الأمانة الوطنية وفي بيان توج أشغال دورتها العادية الأولى ، شددت فيه على مسؤولية مجلس الأمن الدولي في تمكين بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، من استكمال مهمتها التي أُنشئت من أجلها، مطالبة  بوضع حد عاجل للممارسات المغربية العدوانية التي تزداد خطورة، خاصة عبر تدفق المخدرات وتشجيع ودعم عصابات الجريمة المنظمة العابرة للقارات والجماعات الإرهابية والاستغلال البشع للمهاجرين الأفارقة وإقحام أجندات أجنبية تهدد بشكل سافر السلم والأمن والاستقرار، وتدفع بالمنطقة نحو المجهول.وجددت الأمانة الوطنية استعدادها للتعاون مع جهود الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا، ورفضها لأية مقاربة تقفز على الحق المشروع للشعب الصحراوي، غير القابل للتصرف وغير القابل للمساومة، في تقرير المصير والاستقلال.
وطالبت الأمانة الوطنية الاتحاد الإفريقي بالتعجيل بوضع حد للانتهاك السافر لقانونه التأسيسي من طرف المملكة المغربية، باعتدائها على الحدود الموروثة عند الاستقلال، واستخدامها للقوة للاستيلاء على أجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس في المنظمة القارية.
وعلى الصعيد الأوروبي الحت الأمانة الوطنية على ضرورة التقيد بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقانون الأوروبي والامتناع عن توقيع أي اتفاق مع المملكة المغربية يمس الأراضي أو الأجواء أو المياه الإقليمية للصحراء الغربية. وعبرت الأمانة الوطنية بهذا الشأن عن بالغ الانشغال إزاء الأنباء المتواترة عن عمليات الفساد وشراء الذمم التي ورطت فيها دولة الاحتلال المغربي جهات داخل المؤسسات الأوروبية للتغاضي عن ممارساتها الاستعمارية وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان. (واص)
090/105/500