تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مالي : الاتحاد الإفريقي يدعو إلى مواصلة الحوار مع الحركات الموقعة على اتفاق الجزائر

نشر في

باماكو (مالي) 01 فبراير 2023 (واص) - دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد  موسى فقي محمد، السلطات المالية إلى مواصلة الحوار مع الحركات الموقعة على اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر.
وقام السيد فقي على رأس وفد كبير،  بثالث زيارة رسمية له إلى مالي أمس الثلاثاء منذ بدء المرحلة الانتقالية في البلاد شهر غشت 2020، وكان في استقباله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي عبد الله ديوب.
وتندرج هذه الزيارة في إطار ديناميكية المشاورات والاستماع والدعم من الاتحاد الإفريقي إلى العملية الانتقالية في مالي.
وناقش رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والوزير ديوب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع التركيز على العملية الانتقالية والتقدم المحرز والوضع الأمني، إضافة إلى عملية السلام في مالي.
وفي هذا الصدد، حث موسى فقي السلطات المالية على "مواصلة الحوار مع المجموعات الموقعة على اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر" وفي نفس السياق، تم إطلاع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على العودة التدريجية للإدارة والخدمات الاجتماعية الأساسية إلى المناطق المتضررة من الإرهاب مثل اللاجئين والمشردين داخليا إلى مواطنهم الأصلية، كما تم إبلاغ موسى فقي باجتماعات لجنة متابعة اتفاق السلام والمصالحة وتنظيم "النسخة الأولى من الأسبوع الوطني للمصالحة" في الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر 2022.
وفيما يخص العملية الانتقالية، أطلع الوزير عبد الله ديوب ضيفه على معلومات مفصلة عن الإنجازات التي تحققت في هذا الاتجاه، وتشمل اعتماد الجدول الزمني المفصل للمرحلة الانتقالية لمدة 24 شهرا واعتماد وإصدار قانون الانتخابات في يونيو 2022، وإنشاء وتفعيل الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات.
تجدر الإشارة إلى أنه تمت زيادة عدد أعضاء المجلس الوطني الانتقالي وتطوير المسودة الأولية للدستور، وإنشاء لجنة مع وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية لمتابعة الجدول الزمني للإصلاحات السياسية والمؤسسية، ولكن أيضا إنشاء إطار عمل للتشاور بين السلطات العامة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني.
وهنأ موسى فقي، السلطات الانتقالية على التقدم المحرز في العودة إلى النظام الدستوري وقال "الوتيرة يجب أن تتسارع".
وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، تم التركيز من بين أمور أخرى، على تحسين الأمن واتخاذ موقف هجومي ضد الجماعات الإرهابية المسلحة.
وأصر رئيس الدبلوماسية المالية قبل كل شيء على الديناميكية الإيجابية التي أطلقها اعتماد الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية والتقدم الملحوظ الذي تم إحرازه في تنفيذه، إضافة إلى التوصيات القوية الناتجة عن استنتاجات الاجتماع الثالث لمجموعة الدعم للمرحلة الانتقالية الذي عقد في 06 سبتمبر 2022 في لومي، وفي هذا السياق، رحب بدعم الاتحاد الإفريقي، كما طلب رفع تعليق مالي عن الدول الأعضاء في لجنة السلام والأمن التابعة للاتحاد الإفريقي.
وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، لفت عبد الله ديوب إلى الوضع المقلق في عدة محليات بالدولة.
وقد أعلن مسؤول الاتحاد الإفريقي عن وصول المفوض المكلف بالشؤون الإنسانية إلى مالي لإجراء "تقييم للاحتياجات".
( واص ) 090/105/700