تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جمعية حقوقية صحراوية تدين تعرض نشطاء ومدافعين عن حقوق الانسان للتعذيب وسوء المعاملة بمطار العيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة، 25 يناير 2023 (واص) - أدانت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية " ASVDH" ما تعرضت له مجموعة من النشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان من تعذيب وسوء معاملة  ، حيث كانت هذه الاخيرة  في رحلة إياب بعد المشاركة في المؤتمر 16 للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهبب. 
وأوضحت الجمعية أنه تم التحقيق معهم وتعذيبهم وإساءة معاملتهم من طرف عناصر من البوليس المغربي بزي مدني يتقدمهم الجلاد احمد كايا والجلاد يونس فاضل الملقب ب "ولد التوحيمة" هذا الاخير الذي مارس كل انواع الضرب والاهانة على اعضاء الوفد وتهديدهم وإساءة معاملتهم و العبث بحاجياتهم ومصادرة البعض منها.
وأضافت الجمعية " ان إمعان سلطات الاحتلال المغربي في استهدافها للنشطاء الصحراويين على خلفية قناعاتهم السياسية ونشاطهم الحقوقي ، يؤكد بما لايدع مجالا للشك على التنصل التام للدولة المغربية من التزاماتها الدولية ، وكذا تعنتها ازاء المناشدات الدولية بضرورة إحترام حقوق الانسان، والذي كان سجلها محلا للعديد  من الإدانات الدولية التي كان اخرها قرار الادانة الصادر عن البرلمان الأروبي".
وطالبت الجمعية بالضغط على دولة الإحتلال المغربية لوقف انتهاكاتها لحقوق الإنسان وحماية المدنيين الصحراويين العزل مما يتعرضون له بسبب تعبيرهم عن مواقفهم السياسية .
كما نددت بالإغلاق المستمر للمدن المحتلة وما يتعرض له المراقبون الحقوقيون والصحفيون من طرد ومنع من دخول الجزء المحتل من الصحراء الغربية.
وهنأت  الجمعية الشعب الصحراوي بنجاح المؤتمر 16 للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
(واص) 120 /090