تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نحو 2000 مشارك في المؤتمر السادس عشر للجبهة المزمع عقده الجمعة المقبل (مسؤول صحراوي)

نشر في

الجزائر، 11 يناير 2023 (واص) -  يرتقب مشاركة حوالي 2000 مندوب ومشارك في المؤتمر الـ 16 لجبهة البوليساريو الذي تفتتح أشغاله يوم الجمعة القادم بولاية الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وينعقد مؤتمر الشهيد أمحمد خداد لحبيب المقرر على مدار خمسة أيام (13-17 يناير) تحت شعار "تصعيد القتال لطرد الاحتلال واستكمال السيادة " بحضور مشاركين من مختلف تواجدات الجسم الوطني الصحراوي.
وفي تصريح لوكالة الانباء الجزائرية  "وأج"، أكد مقرر اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر الـ 16 لجبهة البوليساريو حمادة سلمى الداف أن هذا الاجتماع ينعقد في ظرف "خاص" يتميز باستئناف الكفاح المسلح بعد انتهاك المغرب لوقف إطلاق النار الساري المفعول منذ 1991 في 13 نوفمبر 2020.
وفي نفس الصدد، أوضح المتحدث أن "القيادة السياسية الصحراوية ومقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي انكبوا على تقييم ما اتسمت به هذه الفترة التي تميزت بتعنت المغرب الذي أصبح أكثر جرأة بعد تطبيع علاقاته مع الكيان الصهيوني مما يهدد أمن واستقرار المنطقة برمتها".
من جهة أخرى، أعرب المسؤول الصحراوي عن "عزم" مناضلي ومناضلات جبهة البوليساريو على إحداث "التغيير الذي تتطلبه هذه الفترة" وإيجاد "استراتيجيات هامة" لدراسة إخفاقات السنوات الثلاثين الماضية التي سبقت استئناف الكفاح المسلح مع المغرب وهي السنوات التي انتظر خلالها الشعب الصحراوي دون جدوى حلا برعاية الأمم المتحدة يسمح له بممارسة حقه في تقرير المصير.
كما أشار السيد حمادة سلمى الداف أن مشاركة الوفود الأجنبية ستكون "مهمة جدا" مضيفا أنه من المتوقع "حضور ما لا يقل عن 300 شخص" يمثلون بلدانا صديقة وشقيقة لهذا الموعد.
وفي نفس الشأن استرسل قائلا إن " جبهة البوليساريو تتمتع بتضامن دولي واسع يعكس مستوى الوعي بأهمية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية التي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا"، مشيرا إلى أن عدة بلدان إفريقية ومن أمريكا اللاتينية وبعض الدول الآسيوية ستشارك أيضا في المؤتمر.
وأوضح قائلا "من المتوقع أيضا أن يحضر هذا الحدث عدد من الأحزاب السياسية من بلدان أوروبية ونواب أوربيون وحركات التضامن مع الشعب الصحراوي".
للعلم فان الندوة الوطنية التحضيرية للمؤتمر ال 16 لجبهة البوليساريو انعقدت من يوم السبت إلى يوم الثلاثاء الماضيين بولاية أوسرد بحضور جميع المندوبين الذين يمثلون دوائرهم الانتخابية لتقريب وجهات النظر حول المسائل التي تمت مناقشتها خلال مختلف الندوات السياسية التحضيرية.
من جهة أخرى، تطرق المشاركون إلى آخر التطورات الحاصلة على الساحة الوطنية الصحراوية سيما بعد استئناف الكفاح المسلح داعين إلى توحيد الصفوف من خلال تشكيل جبهة موحدة حول جبهة البوليساريو ودعم جيش التحرير الشعبي الصحراوي. (واص)
090/105/700.