تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إيساكوم تؤكد استمرار سلطات الاحتلال المغربية في سياسة القمع الممنهجة بحق الحقوقيين الصحراويين

نشر في

العيون المحتلة ، 07 يناير 2023 (واص)- أكدت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي "إيساكوم" أن سلطات الاحتلال أقدمت أمس الجمعة على منع الحقوقي الصحراوي محمد الشيخ المتوكل، عضو الهيئة، من التنقل من الدار البيضاء إلى تونس، وذلك استمرارا لسياسة القمع الممنهجة التي تقوم بها دولة الإحتلال في حق الحقوقيين الصحراويين.
وذكرت "ايساكوم" في بيان لها أن سلطات مدينة الدار البيضاء المغربية أقدمت على منع محمد الشيخ المتوكل من التنقل عبر الحدود حيث كان ينوي السفر من مطار الدار البيضاء إلى مطار "قرطاج" تونس.
وأضافت الهيئة أن المصالح الإدارية المغربية اتبعت اسلوب المماطلة والتأخير الممنهج في اصدار هذه الوثيقة، مما يؤكد إصرار المغرب "على الاستمرار في نهج أسلوب استهداف المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالمنع والتضييق على الحريات، في انتهاك صارخ للمواثيق والعهود الدولية ذات الصلة ولحقوق الإنسان المكفولة للصحراويين، ومنها الحق في حرية التنقل، كما تشكل خرقا سافرا لأحكام المادتين 33 و53 من اتفاقية جنيف الرابعة".
ونددت "إيساكوم"، في هذا السياق، باستمرار سلطات الإحتلال المغربية "في تنفيذ سياساتها القمعية والعقابية ضد المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان".
كما عبرت عن قلقها بخصوص الإجراءات التي تتخذها دولة الإحتلال المغربي "منذ سنوات في حق المدافعين الصحراويين من خلال التضييق عليهم وتشديد القيود على تنقلهم ومنعهم من الحق في السفر".
واعربت الهيئة الصحراوية عن "إدانتها الشديدة إزاء تماطل الدولة المغربية المقصود في تسليم عضو الهيئة جواز سفره بهدف منعه من السفر الى الخارج، وهو ما يتعارض بشكل مباشر مع كل من اتفاقية جنيف الرابعة وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي".
وشددت "إيساكوم" على "ضرورة تدخل المجتمع الدولي لتوفير الحماية اللازمة للشعب الصحراوي ومحاسبة الدولة المغربية، كقوة احتلال، على انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، و إجبارها على اتخاذ خطوات ملموسة قصد تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير".(واص)
090/105/700