العاصمة الألمانية برلين تحتضن يوم غد أشغال الندوة الـ 46 للتنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي

الشهيد الحافظ، 01 ديسمبر 2022 (واص) - تحتضن يوم غد الجمعة العاصمة الألمانية برلين أشغال ندوة التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي في نسختها الـ 46 المعروفة اختصارا بـ إيكوكو، والتي تدوم يومي الجمعة والسبت.

وستعرف الندوة التي ستعقد تحت شعار" تقرير من المصير من أجل الاستقلال " مشاركة وفود أجنبية متضامنة مع الشعب الصحراوي أهمها وفد من الجزائر يضم أعضاء من البرلمان بغرفتيه (المجلس الشعبي الوطني، مجلس الأمة)، بالإضافة إلى وفد من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، هذا إلى جانب مشاركة من بلدان دول الشمال الأوروبي على غرار السويد وفنلندا والنرويج وبريطانيا.

وسيكون أيقونة النضال من أجل تقرير المصير واستقلال تيمور-ليستي، كاي رالا زانانا غوسماو ضيف شرف هذه الطبعة من الندوة .

وستركز الندوة -حسب ما فاأفاأفاد به السفير المكلف بأوروبا والاتحاد الأوربي السيد أبي بشرايا البشير لـ " واص " على أربعة محاور رئيسية تتمثل في: "العمل السياسي والاتصال"، "بناء الدولة الصحراوية"، "حقوق الإنسان والأراضي المحتلة" و "نهب الثروات الطبيعية الصحراوية"، على أن يركز المتحدثون بشكل خاص على العمل الذي سيتم تنفيذه في ورشات العمل الأربع مع منح "أهمية خاصة" لمقترحات العمل الملموسة التي ستأتي لدعم الشعب الصحراوي بقوة في نضاله العادل من أجل الحرية والاستقلال.

وسيتم تنظيم ندوة برلمانية دولية بالبرلمان الألماني غدا الجمعة بحضور برلمانيين من المانيا أوروبا، إفريقيا، آسيا وأمريكا اللاتينية.

كما سيتم خلال هذا اللقاء السنوي، مناقشة آخر التطورات التي تعرفها القضية الصحراوية، خاصة في هذا الظرف بعد عودة النزاع إلى مربع الصفر واستئناف الكفاح المسلح نتيجة الخرق المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار، هذا بالإضافة إلى تقييم نتائج الأنشطة التي تم تنفيذها خلال العام الجاري ووضع برنامج العام القادم.

ويشارك في الندوة الـ 46 للتنسيقية الأوروبية للتضامن الشعب الصحراوي وفد صحراوي هام يترأسه الوزير الأول، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون، وضم كل من وزيرة التعاون السيد فاطمة المهدي، السفير المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي أبي بشرايا البشير، نائب رئيس المجلس الوطني السيد السالك محمد المهدي، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين السيد عبد السلام عمار، المكلف بالخارجية والتعاون باتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد المامي أعبيدي.  (واص)

090/105.