انطلاق أشغال القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي والتجارة الحرة بحضور الرئيس ابراهيم غالي

نيامي ( النيجر ) 25 نوفمبر 2022 (واص) - إنطلقت اليوم الجمعة بالعاصمة النيجرية نيامي أشغال القمة الإستثنائية للاتحاد الافريقي ال 17 حول التصنيع والتنوع الاقتصادي ومنطقة التبادل الحر الافريقية، بحضور رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي .

القمة التي تعقد تحت شعار "تصنيع إفريقيا: تجديد الالتزامات من أجل تصنيع وتنويع اقتصادي شامل ومستدام" في دورتها الـ 17 المندرجة في اطار الأنشطة السنوية التي تحتفي بأسبوع تصنيع افريقيا ، سياسات التصنيع والتنوع الاقتصادي ومنطقة التبادل الحر الافريقية، ستشكل فرصة مواتية للأطراف الرئيسية الفاعلة ، للتفكير بشأن تصنيع إفريقيا وبحث السبل الكفيلة بتحقيق ذلك.

و يتطلع القادة الأفارقة إلى تطوير المناطق الإقتصادية الخاصة المستدامة / المجمعات الصناعية، كوسيلة للتغلب على قيود البنية التحتية الصناعية القائمة والحواجز التي تحول دون دخول الشركات إلى السوق المشتركة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتحويل هذه المناطق الإقتصادية الخاصة / المجمعات الصناعية إلى مراكز إقليمية لتعزيز تكامل سلاسل القيمة .

كما سيجدد القادة الأفارقة الإلتزام بزيادة الإستثمارات في البنية التحتية المستدامة والقادرة على الصمود من خلال المناطق الاقتصادية الخاصة والمجمعات الصناعية، كشرط مسبق لتحقيق التنمية الصناعية مع إيلاء إعتبار خاص للإستثمار المحلي، والسوق المحلية .

و سيعمل رؤساء الدول و حكومات الإتحاد الإفريقي على منح الأولوية القصوى للإستراتيجيات والخطط الصناعية الطويلة الأمد، والمحددة بوضوح على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية، مع التركيز الإستراتيجي على القطاعات ذات الأولوية في الزراعة والصناعة والخدمات من خلال دعم تنمية الصناعات الزراعية الديناميكية لتغذية أفريقيا حتى تصبح سلة غذاء العالم في العقد القادم .

للإشارة فإن القارة الإفريقية تحتفي في 20 نوفمبر من كل سنة ب "يوم التصنيع في إفريقيا", الذي تم اعتماده من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي, في يوليو عام 1989 بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

ويرافق رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي في أشغال هذه القمة وفد هام ضم كل من وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك ، المستشار برئاسة الجمهورية عبداتي ابريكة ، المستشارة برئاسة الجمهورية النانة لبات الرشيد ، المندوب الدائم لدى الإتحاد الافريقي لمن اباعلي .

موفد (واص) بنيامي عاصمة النيجر