المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في الأرجنتين يعرض فيلما وثائيقيا عن انتهاكات حرية التعبير في المدن المحتلة

بوينوس آيرس(الأرجنتين) 06 نوفمبر 2022 (وأص)- تم عرض، يوم الخميس في مدينة بوينوس آيرس، فيلم وثائيقي يرصد انتهاكات حرية التعبير التي يمارسها الاحتلال في حق الصحراويين العزل بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية؛ وذلك في إطار المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في الأرجنتين.

الفيلم من إنتاج إيكيب ميديا ويحمل عنوان "ثلاث كاميرات مسروقة" وهو يوثق لانتهاكات حرية التعبير من طرف أجهزة الاحتلال ضد وسائل الإعلام التي تسلط الضوء على أساليب القمع الممارس في المناطق المحتلة.

وحضر الحدث كل من ممثل جبهة البوليساريو بالأرجنتين السيد محمد عالي أعلي سالم ومخرجة الأفلام الوثائيقية والمتعاونة في مدرسة السينما الصحراوية "عابدين قايد صالح" السيدة مانويلا بلانكو.

وفي السياق ذاته، ألقت الناشطة الحقوقية الأرجنتينية السيدة نورا كورتينيس مداخلة قيمة، كما تم تسجيل نقاش هام حول الوضع الحالي في الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا.

وتم عرض فيلم قصير آخر يحمل عنوان "فقط هي أسماك" يرصد جانبا من حياة نساء صحراويات يقمن بتربية الأسماك في أحواض مائية وسط بيئة صحراوية صرفة، بينما الاحتلال المغربي ينهب موارد الصحراويين ويستغلها بشكل بشع وغير قانوني.

( واص ) 090/102