منظمة اليوزي تستنكر دعم بعض الدول الافريقية للاحتلال المغربي بالصحراء الغربية

جنيف (سويسرا)، 03 أكتوبر 2022(واص) -استنكر اليوم الاثنين الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي IUSY، دعم بعض الدول الافريقية للاحتلال المغربي غير الشرعي والضم العسكري للأراضي المحتلة في الصحراء الغربية، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير غير القابل للتصرف وقف لقرارات الأمم المتحدة.

وأشارت نائب رئيس الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي IUSY، السيدة الدرك عبد الفتاح في داخلة خلال جلسات مجلس حقوق الإنسان في دورته الواحدة والخمسين ، أن إعلان فيينا يجسد أبعاداً جديدة متفق عليها بشأن قانون وسياسة حقوق الإنسان، بالاشارة إلى أنه لا تزال هناك تحديات يتعين مواجهتها من طرف المنتظم الدولي خصوصا حق الشعوب في تقرير المصير.

وأكدت السيدة الدرك عبد الفتاح على ان الحرمان من الحق في تقرير المصير يعتبر انتهاكًا سافرا لحقوق الإنسان". حيث ان الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي IUSY، يؤمن بأهمية وضرورة احترام هذا الحق الشرعي الذي تضمنه كل المواثيق والقوانين الدولية. مشيرة في الوقت ذاته بضرورة محاسبة بعض الدول التي لا تفي بالتزاماتها والتي تستخدم القوة والعنف في التوسع والاستيلاء على الأراضي.

وعرجت السيدة الدرك عبد الفتاح على أن الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي IUSY، يساوره قلق بالغ إزاء دعم بعض الدول الافريقية للاحتلال المغربي غير الشرعي وسياسة الضم العسكري للأراضي المحتلة في الصحراء الغربية. مذكرا في الوقت ذاته بقرار المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في دورتها الثانية والعشرين في سبتمبر الماضي، التي ألزمت هذه الدول وغيرها بمسؤولية توفير الدعم للجمهورية الصحراوية وشعبها في ممارسة حقه في تقرير المصير، وأنه يجب عليهم الامتناع عن أي نشاط أو فعل من شأنه تقويض هذا الحق. وبناء على ذلك فإن الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي IUSY يدعو جميع الدول والمنظمات والشركات متعددة الجنسيات إلى الالتزام بالتزاماتها فيما يتعلق بحق جميع الشعوب في تقرير المصير.(واص)

090/105