جنوب افريقيا تدعو الى انهاء الاستعمار في الصحراء الغربية

جنيف (سويسرا)، 29 سبتمبر 2022 (واص) - دعت جنوب أفريقيا المنتظم الدولي إلى إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية كآخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

جنوب افريقيا وفي مداخلة مندوبها بجنيف خلال أندوة نظمت على هامش أشغال الدورة الواحدة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان ، طالبت بضرورة الإسراع في انهاء الاستعمار من الصحراء الغربية كآخر مستعمرة في افريقيا.

وأتت كلمة جنوب افريقيا خلال ندوة تحت عنوان: "التأثير السلبي لمخلفات الاستعمار على التمتع بحقوق الانسان"، جددت التأكيد على ضرورة انهاء الاستعمار من كل العالم وتمكين الشعوب من حقها في تقرير مصيرها الذي تكفله جميع المواثيق والقوانين الدولية.

كما جددت رفضها التام لاستمرار تدهور وضعيات حقوق الانسان في العديد من النقاط المختلفة في العالم.

كما ذكر بتاريخ جنوب افريقيا النضالي ضد نظام الميز العنصري وحجم التضحيات التي قدمتها من اجل نيل حريتها، مذكرا في الوقت ذاته بوقوف جنوب افريقيا الى جانب كل الشعوب التواقة لحريتها واستقلالها. مبرزا في الوقت ذاته بإيمان دولته بضرورة احترام سيادة الدول والحد من التأثيرات السلبية لمخلفات الاستعمار.

وفي الأخير شددت جنوب افريقيا على استنكارها الشديد لكل ما له علاقة بمخلفات الاستعمار من عنصرية وتبعية وعلاقات دولية غير متساوية، مطالبا في ختام مداخلته دعا ممثل جنوب افريقيا الى ضرورة العمل بإعلان "داربن" للحد والتخلص من تبعيات الاستعمار بكل من فلسطين والصحراء الغربية وتمكين شعوبهم من حقهم في تقرير المصير والاستقلال. (واص)
090/105