تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ورشة بعنوان "تغير المناخ تحت الاحتلال في الصحراء الغربية" ضمن فعاليات مخيم العدالة المناخية بتونس

نشر في

تونس العاصمة (تونس) 29 سبتمبر 2022 (واص)- قدم الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات "مخيم العدالة المناخية" المنظم بتونس في الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر الجاري ورشة بعنوان "تغير المناخ تحت الاحتلال: الغسيل الأخضر للاحتلال في الصحراء الغربية"، يوم أمس الأربعاء بحضور عدد كبير من المشاركين الممثلين لجمعيات ومنظمات المجتمع المدني من مختلف أنحاء العالم.
واستعرضت الورشة الإطار القانوني والسياسي للقضية الصحراوية وسياسات الاحتلال المغربي المدمرة للبيئة والمناخ التي تتجسد في أبشع صورها في الجدار العسكرس المغربي "جدار الذل والعار"، الفاصل بين الأجزاء المحتلة من الجمهورية الصحراوية مع الجزء المحرر، وما يشكله من تأثير على الأودية والفرشات المائية علاوة على ضحاياه من البشر والثروة الحيوانية.
كما قدم الوفد الصحراوي للمشاركين لمحة عامة عن تورط الشركات الأجنبية في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية ومساهمتها في تبييض وشرعنة الاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية.
من جهة أخرى، سلط  الوفد الصحراوي الضوء على النقاشات العالمية حول التغير المناخي وحرمان المجتمع المدني الصحراوي من المساهمة فيها بسبب ظروف الاحتلال وأسلوب الضغط والابتزاز رغم أن الصحراويين يتأثرون بالازمات المناخية مثل غيرهم من الشعوب أن لم يكن بدرجة أكبر.
وحظيت الورشة باهتمام كبير من قبل الحاضرين انعكس في التفاعل الايجابي مع محتوى الورشة وما اعقب التقديم من نقاش بناء.
وكان الوفد الصحراوي قد واجه خلال الأيام الأولى من المخيم محاولات ممثلين عن نظام الاحتلال المغربي عرقلة المشاركة الصحراوية، إذ لقي الوفد الصحراوي دعما ثابتا من المنظمين ومن المشاركين على حد سواء، ما اضطر وفد المملكة المغربية للانسحاب من الحدث. (واص)
090/500/60 (واص)