حزب "فريتيلين" لتيمور الشرقية يتبنى قرارا في مؤتمره الأخير يدعم النضال المشروع للشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير والاستقلال

ديلي (تيمور الشرقية) 22 سبتمبر 2022 (واص) - تبنى حزب الجبهة الثورية لتيمور الشرقية المستقلة (فريتيلين)، وهو أكبر حزب في الائتلاف الحكومي الفعلي في تيمور الشرقية، قرارا في مؤتمره الخامس المنعقد مؤخرا بالعاصمة ديلي لدعم حق شعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

فيما يلي نص القرار:

"حزب الجبهة الثورية لتيمور الشرقية المستقلة (فريتيلين) ملتزم بالقيم والمبادئ التي وجهت مسيرتنا الشاقة والطويلة للتحرر الوطني، ويعبر فريتيلين عن دعمه وتضامنه مع نضال شعب الصحراء الغربية من أجل نيل حقه في تقرير المصير والاستقلال من خلال استفتاء تنظمه الأمم المتحدة.

وتعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أو الصحراء الغربية أكثر من 80 دولة، وتتمتع بكامل العضوية في الاتحاد الإفريقي.

على الرغم مما ذكر أعلاه، تظل الصحراء الغربية إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي مسجلة في جدول أعمال اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها قضية تصفية استعمار منذ عام 1963 وفقا للفصل الحادي عشر من ميثاق الأمم المتحدة.

توسطت الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية بشكل مشترك في وقف إطلاق النار ووضع خطة تسوية، وافق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في قراريه 658 (1990) و690 (1991).

كما أنشأ القرار الأخير بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لتنظيم استفتاء للشعب الصحراوي من أجل السماح له بتقرير مستقبله ومراقبة وقف إطلاق النار.

على الرغم من أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن قد تبنوا العديد من القرارات التي تعترف بحق شعب الصحراء الغربية في ممارسة حقه في تقرير المصير، إلا أنه لم يتمكن من ذلك حتى الآن".

وقد شارك السفير الصحراوي لدى تيمور الشرقية السيد أبة مالعينين، في مؤتمر الجبهة الثورية لتيمور الشرقية المستقلة (فريتيلين) والتقى بقيادة الحزب والعديد من كوادره.

( واص ) 062