الجمهورية الصحراوية تشارك في احتفالات الذكرى 41 لاستقلال دولة البيليز

بلموبان (جمهورية البيليز) 22 سبتمبر 2022 (واص)- شارك ممثل الجمهورية الصحراوية لدى دول الكاريبي، السيد الطيب الصديق، في الاحتفالات المخلدة للذكرى الواحدة والاربعين للاستقلال دولة بليز، يومي الثلاثاء والأربعاء بالعاصمة بلموبان.

وكانت المناسبة في اليوم الاول من الاحتفالات للقاء الوفود المشاركة مع وزير خارجية البلد، السيد امون كورتيناي، الذي قدم عرضا مفصلا عن السياسة الخارجية والتحديات المستقبلية لدولة بيليز لضيوفه.

وفي هذا السياق اغتنم الدبلوماسي الصحراوي من لقاء وزير الخارجية على هامش الحدث لابلاغه تهاني الدولة الصحراوية لجمهورية بيليز بمناسبة عيد الاستقلال، وللتأكيد على إرادة الدولة الصحراوية تعميق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

مباشرة بعد ذلك، أقام الوزير الاول لبيليز، السيد دجون بريسينيو، مأذبة غداء على شرف الوفود المشاركة، حيث أتيحت الفرصة أيضا للدبلوماسي الصحراوي لتحية الوزير الأول وتهنئته باسم الجمهورية الصحراوية بهذه المناسبة.

وفي مساء يوم الثلاثاء أقامت الحاكمة العامة لجمهورية بيليز، السيدة فرويلا تزامان، مأدبة عشاء لضيوف الحدث، ليلي ذلك رفع العلم البيليزي على الساعة الثانية عشر ليلا إعلانا عن الاحتفالات الرسمية بعيد الاستقلال

وفي اليوم الثاني من الاحتفالات، استدعي الضيوف لحضور حفل رسمي تخللته عروض فنية وموسيقية ليختتم بالكلمة الرسمية للوزير الاول، التي عبر فيها عن مغزى وعبر ورمزية الاحتفال بذكرى الاستقلال.

وجدير بالذكر أن دولة البيليز هي إحدى دول منطقة الكاريبي، وهي عضو في دول الكومنويلث، وقد استقلت عن بريطانيا سنة 1981، وتربطها علاقات دبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية منذ الثامن عشر نوفمبر 1986.

وتتكون منطقة الكاريبي من 13 دولة مستقلة، بالاضافة إلى عدد من الجزر والاقاليم التابعة لقوى دولية أو أقاليم غير محكومة ذاتيا. (واص)

090/500/60 (واص)

في الصورتين: الأعلى ممثل الجمهورية الصحراوية مع الوزير الأول البيليزي

في الصورة أدناه، مع وزير الخارجية البيليزي