إصدار حكم جائر في حق طالب وناشط سياسي واعتقال سجين سياسي سابق

أغادير (المغرب) 10 سبتمبر 2022 (واص) - أصدرت يوم أمس المحكمة الابتدائية بغرفة الجنائيات بمحكمة الاستئناف لقوة الاحتلال المغربي بمدينة أغادير، حكما غيابيا غير شرعي مدته سنتان سجنا نافذة في حق الطالب والناشط السياسي الصحراوي يوسف محمد عالي مبارك بوغريون.

جاء الحكم بعد سلسلة من التأجيلات وهو متابع في حالة سراح مؤقت بعد أن كان قد تعرض شهر ديسمبر 2020 للاعتقال بمدينة العيون المحتلة قبل ترحيله إلى مدينة أغادير والإقرار بمتابعته في حالة سراح مؤقت منذ تاريخ 18 ديسمبر 2020.

كما أقدمت قوة الاحتلال المغربي على اعتقال الشاب الصحراوي سيدي أحمد الفيلالي بداية الشهر الجاري من داخل قاعة للألعاب بمدينة العيون المحتلة، وعرضته للضرب المبرح داخل سيارة الشرطة دون أن يُخبر بسبب اعتقاله، وكذا الشاب والمعتقل السياسي الصحراوي السابق أحمتو لكويري من داخل مقر الشرطة بالعيون المحتلة.

وفي موضوع متصل بالوضعية الكارثية للأسرى المدنيين الصحراويين، تعرض إبراهيم سيدأحمد الإسماعيلي المحكوم عليه بالمؤبد على خلفية قضية أكديم إزيك، للتعذيب وسوء المعاملة والتهديد بالتصفية الجسدية من قبل مدير سجن آيت ملول2 ومجموعة من موظفيه، كما تعرض الطالب والمعتقل السياسي الصحراوي محمد لعيشي لسوء المعاملة والتفتيش المستفز المصحوب بالعبث بحاجياته وإتلافها.

( واص ) 090/100