تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير المياه والبيئة يؤكد للمبعوث الأممي أن مسؤولية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية تبقى على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي

نشر في

الشهيد الحافظ، 03 سبتمبر 2022 (واص) - أكد وزير المياه والبيئة السيد أدة إبراهيم أحميم أن الدولة الصحراوية استطاعت توفير الخدمات الأساسية في مجال المياه والبيئة لجميع المواطنين بما يتوافق والمعايير الدولية. رغم ظروف اللجوء.
وخلال استقباله اليوم السبت للمبعوث الأممي في الصحراء الغربية ستيفان دي ميستورا في مستهل برنامج اليوم الثاني والأخير من زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين ومؤسسات الدولة الصحراوية،  قال وزير المياه والبيئة أن المبعوث الأممي أبدى اهتمامه و إعجابه بالتجربة الصحراوية خلال طوافه بمخبر تحليل المياه ومصنع تكرير البلاستيك والحظيرة التي تضم الاليات والشاحنات والصهاريج والورشات وبقية المرافق الأخرى للوزارة والتي تعتمد عليها مخيمات اللاجئين الصحراويين في مجال المياه والبيئة.
كما شد انتباه المبعوث الأممي حجم الكفاءات الشابة من حملة الشهادات العليا والتي تباشر العمل بقطاعات الوزارة وتسهر على تأمين الخدمات الأساسية للمواطنين.
وأعتبر وزير المياه والبيئة أن هذه التجربة الوطنية الناجحة تؤسس لدولة الغد على كامل تراب الجمهورية الصحراوية بكفاءاتها ومرافقها ومؤسساتها.
وأبرز السيد ادة ابراهيم أحميم أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة يأتي في ظروف جيوسياسية لم تكن متوفرة لسابقيه من المبعوثين حيث المتغيرات المتسارعة في الوضع الدولي ما يجعل المبعوث الأممي أمام تحديات في مقدمتها وضعية حقوق الإنسان المتدهورة بالأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية وصمود الشعب الصحراوي رغم الظروف القاسية من أجل أن يتمتع بحقه الطبيعي في تقرير المصير والاستقلال،  مؤكدا للمبعوث الأممي أن مسؤولية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية تبقى على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.
الدبلوماسي الإيطالي السويدي عاين واقع تجربة الدولة الصحراوية في قطاعي المياه والبيئة والخبرات الصحراوية في المجال رغم واقعي اللجوء والاحتلال. (واص)
090/105.