تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نائب رئيس المجلس الوطني الصحراوي يطالب الاتحاد الافريقي بتحمل مسؤولياته التاريخية و المساهمة القوية و المستمرة في إيجاد الحل العادل للنزاع في الصحراء الغربية.

نشر في

جوهانسبورغ (جنوب افريقيا) 02 سبتمبر 2022 (واص)، شدد السيد السالك محمد المهدي نائب رئيس المجلس الوطني الصحراوية على المسؤولية التاريخية لمنظمة الاتحاد الافريقي في البحث عن الحل الدائم و العادل للنزاع في الصحراء الغربية طبقا لمقررات و لوائح الشرعية الدولية، باعتبارها اخر مستعمرة افريقية.
و اكد السيد السالك محمد المهدي في كلمة القاء في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الوطنية و الإقليمية الافريقي الذي يعقد بمدينة جوهانسبورغ الجنوب افريقية، ان منظمة الاتحاد الافريقي و انطلاقا من مسؤولياتها التاريخية كضامن لايجاد الحل للنزاع الصحراوي المغربي الى جانب الأمم المتحدة، يجب ان تسجل الحضور اللازم و المستمر في كل المجهودات الدولية الرامية الى حل هذا النزاع طبقا لمقررات الشرعية الدولية.
و أضاف ان المملكة المغربية  التي تحتل أجزاء كبيرة من تراب الجمهورية الصحراوية، تشترك العضوية داخل الاتحاد الافريقي مع الجمهورية الصحراوية جنبا الى جنب، و هو ما يسهل على الاتحاد الافريقي الفرصة في خلق التقارب و الحوار و اطلاق مزيد من المبادرات السلمية الرامية الى حلحلة الوضع المشتعل في المنطقة.
و في حديثه عن دور الاتحاد الافريقي في إرساء السلام و تحقيق التكامل و الازدهار بالقارة، قال نائب رئيس المجلس الوطني الصحراوي ان الجمهورية الصحراوية تؤمن ايمانا راسخا بالدور الطلائعي للاتحاد الافريقي في تحقيق افريقيا موحدة و مزدهرة تعيش شعوبها في سلام و وحدة و تضامن و رخاء.
لافتا الى ان التسريع في مسار الاندماج القاري و الوحدة الافريقية اصبح اليوم الوسيلة الوحيدة لتجاوز جميع التحديات السياسية و الاقتصادية التي تشهدها القارة الافريقية في ظل الحاجة الماسة الى تطوير التنمية الاقتصادية و التخلص من التبعية الخارجية، و التطلع الى افريقيا موحدة و متكاملة تملك كل المقومات اللازمة للإقلاع الاقتصادي و الدخول بقوة كمساهم فعال في الاقتصاد العالمي.
و بخصوص برلمان عموم افريقيا، قال السيد السالك محمد المهدي ان هذه المؤسسة القارية الواعدة يحب ان تكون المرآة التي تعكس التطور الديمقراطي الهام التي تشهده القارة الافريقية و تحقق طموح شعوبها، مشيدا بروح الجدية و الإخلاص التي عكستها اشغال الدورة الماضية لبرلمان عموم افريقيا في تجسيدها لمبادئ الديمقراطية و التداول بين الإقليم المختلفة.
و اكد ان الجمهورية الصحراوية تحرص دائما على المحافظة على وحدة القارة و تماسكها و المضي قدما في مشروعها الحضاري من اجل الشعوب الافريقية و مستقبلها الزاهر، معبرا عن استعداد المجلس الوطني الصحراوي الكامل للعمل مع برلمان عموم افريقيا عملا بمقتضى المعاهدات و البروتوكولات ذات الصلة في اطار التقيد الكامل بالقانون التأسيسي للاتحاد الافريقي لاسيما فيما يتعلق بحقوق الانسان و الشعوب.
090/201، واص.