تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجبهة الوطنية البوتسوانية المعارضة تتضامن مع الشعب الصحراوي وتدين الاحتلال المغربي

نشر في

خابورون (بوتسوانا) 26 جويلية 2022 (واص)- أعرب المؤتمر الوطني الانتخابي لحزب الجبهة الوطنية البوتسوانية عن إدانته الاحتلال المغربي لأجزاء من الصحراء الغربية، ودعمه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في قرار اعتمده خلال مؤتمره 18 المنعقد بالعاصمة خابروني في الفترة من 16 إلى 19 جويلية الجاري.
واعتمد المؤتمر فقرة حول الصحراء الغربية في توصياته، أكد فيها على "مواصلة إدانة استعمار المغرب لشعب جمهورية الصحراء الغربية، والوقوف إلى جانب الجماهير المضطهدة هناك في نضالها من أجل تقرير المصير السياسي والاقتصادي. "
وكان سفير الجمهورية الصحراوية ببوتسوانا، السيد ماءالعينين لكحل، قد حضر المؤتمر كضيف خلال جلسة صبيحة يوم 17 جويلية الماضي، والتي استمع خلالها المؤتمرين لخطابات عدة شخصيات بما في ذلك خطاب للدبلوماسي الصحراوي
[[{"fid":"40186","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":397,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]].
وشدد ماءالعينين لكحل في كلمته على أن قادة وأعضاء الحزب ملزمين بالتضامن مع إخوانهم وأخواتهم في الصحراء الغربية، وملزمون أيضا بالمساهمة في جهود إنهاء الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا.
وذكّر السفير الصحراوي الحضور بأن كفاح الشعب الصحراوي من أجل حريته واستقلاله ليس واجبا على الصحراويين وحدهم، بل هو مسؤولية جميع الأفارقة وجميع محبي السلام في أنحاء العالم كافة.
وقد أتيحت الفرصة للسفير الصحراوي للقاء زعيم المعارضة في بوتسوانا، السيد دوما بوكو، على هامش أنشطة المؤتمر، كما أجرى لقاءات مع مختلف أعضاء قيادة الحزب، بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب السياسية الأخرى والنقابات العمالية و المجتمع المدني الحاضرين.
وجدير بالذكر أن الجبهة الوطنية لبوتسوانا هي حزب سياسي اشتراكي ديمقراطي، ويعتبر حزب المعارضة الرئيسي بالبلد منذ انتخابات عام 1969. كما أن رئيسه، دوما بوكو، هو أيضًا رئيس المظلة من أجل التغيير الديمقراطي (UDC) وهو ائتلاف المعارضة الرئيسي بالبلاد. (واص)
090/500/60 (واص)
[[{"fid":"40187","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":389,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]