حجاج بيت الله يؤدون "طواف القدوم" حول الكعبة لافتتاح مناسك حج هذا العام

مكة (السعودسة)، 07 يوليوز 2022 (واص)- أنطلقت  أمس الأربعاء، أكبر مناسك للحج منذ تفشي جائحة كوفيد-19، إذ بدأ مئات الآلاف من المصلين "طواف القدوم" حول الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة في السعودية، وسط إجراءات صحية احترازية تشمل تعقيم المسجد الحرام 12 مرة يوميا.

و أعلنت السلطات السعودية أن نحو مليون مسلم سيؤدون مناسك الحج هذا العام، و قالت إن جلهم (850 ألفا) أتوا من خارج المملكة.

و قالت الحكومة السعودية أنها ألزمت الحجاج بإرتداء الكمامة في الطواف حول الكعبة.

و بدأ مئات آلاف الحجاج بأداء "طواف القدوم" حول الكعبة،  فيما ينتظر انتقال الحجاج اليوم الخميس إلى منى،  على بعد حوالي 5 كيلومترات من المسجد الحرام،  قبل المنسك الرئيسي للحج يوم الجمعة وهو صعود جبل عرفات.

و أجبر تفشي فيروس كورونا السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير، حيث شارك 60 ألف مواطن ومقيم في المملكة تم تطعيمهم بالكامل في عام 2021 في مقابل بضعة آلاف في عام 2020.

أما في عام 2019، فقد شارك نحو 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج.

و يقتصر حج هذا العام على الفئة العمرية الأقل من 65 عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية من لقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

و اشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية العينة التي أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

و أقامت السلطات الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج،  خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

و أكد مدير الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة في السعودية حسن السويهري،  أنه يتم تطهير المسجد الحرام 12 مرة يوميا، مشيرا إلى استخدام أكثر من 70 ألف لتر من المعقمات لتطهير المسجد وذلك من أجل خدمة ضيوف الرحمن.

و قال السويهري في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية أول أمس الثلاثاء، إن فرق التعقيم والتطهير موجودة على مدار الـ 24 ساعة. (واص)

090/105/700.