رئيس الجمهورية ينهي زيارته الرسمية إلى الموزمبيق

 

 

مابوتو (الموزمبيق)، 28 يونيو 2020 (واص) - أنهى اليوم الثلاثاء رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي زيارته الرسمية التي قادته إلى الموزمبيق.

وكان في توديع الرئيس ابراهيم غالي بمطار مابوتو الدولي أعضاء من اللجنة السياسية لحزب تحرير الموزمبيق " فريليمو " ، وذلك وفقا للأعراف الرسمية المتفق عليها، حيث استعرض رئيس الجمهورية وحدات من الحرس الجمهوري التي أدت له التحية الشرفية.

الزيارة التي دامت ثلاثة أيام ، شارك خلالها رئيس الجمهورية في الإحتفالات المخلدة للذكرى الستين لتأسيس حزب فريليمو، والذكرى التاسعة والأربعين لعيد الاستقلال.

وخلال الزيارة كذلك ترحم الرئيس ابراهيم غالي على شهداء ثورة التحرير الموزمبيقية ووضع اكليلا من الزهور بساحة الأبطال وسط العاصمة مابوتو.

وخلال الزيارة الرسمية أقام الرئيس فيليبي نيوسي مأدبة غذاء على شرف الرئيس ابراهيم غالي ، وذلك بمركز المؤتمرات جواكيم شيسانو ، بحضور وفود أجنبية تمثل حركات تحرر من افريقيا والعالم .

وفي اليوم الثاني من زيارته الرسمية عقد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي لقاءات ثنائية مع عدد من الوفود الأجنبية المشاركة منها نائب رئيس الحزب الثوري التنزاني السيد عبد الرحمان عمر كينانة ، أين استعرضا آخر مستجدات القضية الصحراوية، إلى جانب العلاقات الثنائية بين جبهة البوليساريو والحزب الثوري التنزاني .

وفي اليوم الثالث والأخير من الزيارة حظي الرئيس ابراهيم غالي باستقبال رسمي من طرف نظيره الموزمبيقي فيليبي نيوسي ، وذلك بالقصر الرئاسي بمابوتو بحضور وفدي البلدين ، أين تم استعراض آخر مستجدات القضية الصحراوية والعلاقات الثنائية بين الجمهورية الصحراوية والموزمبيق، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

بعدها تنقل رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو ، إلى مقر حزب فريليمو بالعاصمة مابوتو أين استقبل من طرف الأمين العام للحزب السيد روكي سيلفا صامويل وأعضاء الحزب ، حيث تم التأكيد على الدعم التام لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير، وكذا العلاقات الثنائية بين جبهة البوليساريو وحزب فريليمو وسبل تعزيزها وتطويرها.

وتربط الجمهورية الصحراوية والموزمبيق علاقات دبوماسية منذ 1982 وتعاقب على هذا البلد الافريقي الصديق 8 سفراء . (واص)

090/105

موفد " واص " إلى مابوتو