تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الصحراء الغربية : تغيير موقف سانشيز يعتبر "خطأ دبلوماسيا فادحا"

نشر في

 مدريد 11 يونيو 2022 (وأص)- أكد أسايس برينادا, أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة "كوملينوس" بمدريد, أن التغير الاخير في موقف رئيس الحكومة الإسباني, بيدرو سانشيز, بشأن النزاع في الصحراء الغربية, يعتبر "خطأ دبلوماسيا فادحا".
و أوضح الاستاذ برينادا في تصريح لجريدة "بوبليكو" الإسبانية, أن تحول موقف بيدرو سانشيز بشأن القضية الصحراوية كان "خطأ دبلوماسيا فادحا", منتقدا في الوقت نفسه وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس.
و أعرب الخبير الاسباني عن أسفه قائلا : "إما أنهم لا يعرفون الممارسات, أو أن لديهم موقفا متعجرفا في صنع القرار, أو أنهم أخطأوا التقدير".
ولفت استاذ العلوم السياسية الى أن التغيير في موقف الحكومة الإسبانية يأتي في سياق يتسم بتطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني, مشددا على انعكاسات قرار مدريد على علاقاتها مع الجزائر.
وقال برينادا ان "عدم استيعاب أن لهذا القرار عواقب, فهذا يعتبر خطأ, وهو خطأ فادح من جانب السياسة الخارجية الإسبانية".
للتذكير قررت الجزائر يوم الاربعاء الفارط التعليق "الفوري" لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي ابرمتها بتاريخ 8 أكتوبر 2002 مع مملكة اسبانيا.
و اعلن الحزب الشعبي الاسباني (المعارضة), الخميس, أن تعليق الجزائر لهذه المعاهدة, "نتيجة لغياب سياسة دولة" لدى مدريد,  "خبر جد مؤسف" للإسبان.
وأص 090/110/700