تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قمة الإتحاد الأفريقي حول الإهارب : إفريقيا آخر قارة في العالم تشهد الإرهاب "بهذه الكثافة"

نشر في

مالابو (غينيا الإستوائية)، 29 ماي 2022 (واص) -  ذكر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، يوم السبت، في مالابو أن إفريقيا هي بلا شك آخر قارة في العالم تشهد الإرهاب بهذه الكثافة، والقارة التي لا تزال تشهد تغييرات غير دستورية في الحكم.
و قال فقي في افتتاح أعمال القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي التي تتناول مكافحة الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا، لا جدال في أن هاتين الظاهرتين "تقلبان أولوياتنا التنموية وتعيقان مسيرتنا نحو التقدم".
و أضاف "يجب ألا نقبل هذا بعد الآن ..يتعين علينا مواجهة هذا التحدي المزدوج من خلال إجراءات جريئة وشجاعة، سواء داخل الدول أو على المستوى الإقليمي والقاري، حتى تتوقف هذه الهجمات التي لا تطاق على أمننا واستقرارنا في القارة".
و أضاف أنه يجب أن نتوقف عن اعتبار الإرهاب "ظاهرة عادية يمكن حلها من خلال الاجتماعات والندوات والمناظرات واللقاءات".
و أشار في هذا الصدد إلى أن "الإجراءات القوية والمنسقة والتضامن الإفريقي الملموس المتناسب مع الخطر هي شروط الانتصار في هذه الحرب".
و أعرب فقي عن "أسفه" لعدم وجود التزام قوي من المجتمع الدولي، وسياسة الكيل بمكيالين، إذ "في الوقت الذي تم تكثيف الجهود والتعبئة الدولية ضد داعش في الشرق الأوسط على جميع المستويات، فإن الحرب ضد الإرهاب في إفريقيا تم تقليصها إلى الحد الأدنى".
و في ما يتعلق بالتغييرات غير الدستورية للحكومات، تناول فقي عودة الانقلابات العسكرية في بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي قائلا في السياق "إننا نشهد عودة ظهور ممارسة اعتقدنا أنها قد انتهت إلى الأبد، مع مجيء حقبة جديدة، وهي عهد التعزيز الديمقراطي الواعد".
و شدد فقي في خطابه على ضرورة تنسيق أفضل لإجراءات الاتحاد الإفريقي وتلك الخاصة بالمجموعات الاقتصادية الإقليمية المعنية بهدف دعم أفضل للعودة السريعة إلى النظام الدستوري الطبيعي.
و انطلقت أشغال القمة الإفريقية الاستثنائية التي تتناول مكافحة الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا يوم السبت في مالابو بمشاركة الجمهورية الصحراوية بوفد هام يقوده رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي . (واص)
090/105/700