تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بيتوريا گاستيث الباسكية: دعوة للتظاهر من أجل تصحيح الموقف الإسباني الأخير

نشر في

بيتوريا (الباسك)، 13 ماي 2022 (واص) - نشرت الحركة التضامنية  ببلاد الباسك، مذكرة إعلامية، كشفت من خلالها، عزمها إطلاق سلسلة وقفات تظاهرية أمام مقرات الحـزب الإشتراكي العمالي الحاكم في إسبانيا، المتواجدة بمنطقة الباسك .
المذكرة الإعلامية، طالبت الحكومة الإسبانية، بتدارك الخطأ و الشروع في تصحيحه، قبل فوات الأوان، كما وجهت دعوة لكل مواطني المنطقة، و الجالية الصحراوية المقيمة فيها، للمشاركة في الوقفة، المزعم تنظيمها يوم السبت القادم الموافق لـ 14 ماي، بساحة آركا المقابلة لمقر الحزب الإشتراكي ببلاد الباسك.
و تطرقت المذكرة الإعلامية المنشورة،  إلى الإنزلاق الخطير، الذي أقدمت عليه الحكومة الإسبانية الحالية، و العواقب الوخيمة، التي سيؤدي إليها القرار، كما تناولت المذكرة الإعلامية موقع مدريد من النزاع بالصحراء الغربية بصفتها القوة المديرة للإقليم المسجلة لدى الأمم المتحدة، و ما يترتب عن ذلك من مسؤوليات، يفترض أن يكون في مقدمتها الحق في تقرير المصير و إختيار الشعب الصحراوي لمستقبله بكل حرية.
ومنذ إقدام رئيس الحكومة الإسبانية على تغيير موقف بلاده من النزاع في الصحراء الغربية بتعبيره عن دعمه لخطة الحكم الذاتي المغربية المزعومة، شهدت المدن والمقاطعات الباسكية تنظيم حركات التضامن و جمعيات الجالية، العديد من الوقفات، و إصدار توصيات وبيانات عن جل الأحزاب السياسية، و حركات المجتمع المدني وأعضاء البرلمان الإقليمي للتنديد بالموقف المخزي لرئيس الحكومة الاسبانية، و لتأكيد التضامن مع الشعب الصحراوي في نضاله المشروع لنيل حقوقه السياسية، التي يتربع على ريادتها الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال. (واص)
090/105.