السفير الصحراوي بانغولا يُستقبل من قبل مسؤول العلاقات الخارجية لحزب الجبهة الشعبية لتحرير انغولا MPLA.

لواندا (انغولا) 12 ماي 2022 (واص)، استقبل امس الأربعاء بمقر اللجنة المركزية لحزب الجبهة الشعبية لتحرير انغولا (الحزب الحاكم)، السيد حمدي الخليل ميارة السفير الصحراوي لدى جمهورية انغولا، من قبل السيد ماكينتو لوبيس مسؤول العلاقات الخارجية للحزب الحاكم في انغولا.

و تمحورت المباحثات حول بحث العلاقات الثنائية بين الجمهورية الصحراوية و جمهورية انغولا، البلدين الصديقين الذِيِن تجمعهما مسيرة نضالية طويلة من اجل الحرية و تصفية الاستعمار، و سبل تطويرها، خاصة بعد تطوير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الى مستوى تبادل السفراء.

و طلع السفير الصحراوي مضيفه على المستجدات الأخيرة التي تشهدها القضية الصحراوية على مختلف الأصعدة، مشيرا الى التطورات الميدانية التي أعقبت خرق المغرب لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع مع الطرف الصحراوي سنة 1991، تحت اشراف الأمم المتحدة و بدعم من منظمة الوحدة الافريقية.

من جانبه جدد المسؤول الانغولي دعم بلاده الثابت لكفاح الشعب الصحراوي العادل من اجل الحرية و الاستقلال انسجاما مع مبادئ حزب الحركة الشعبية لتحرير انغولا MPLA التي تربطها علاقات تاريخية مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب منذ زمن الكفاح ضد الاستعمار من اجل التحرير.

و شدد المسؤول الانغولي انه و في الوقت الذي تحتفل فيه انغولا بمئوية الزعيم الافريقي  اغوستينو نيتو، "زعيم البلاد فإن ذلك يلهمنا وفاءا لروحه و استمرارا لدعم القضايا الإفريقية العادلة و كفاح شعوبها المشروع من اجل الحرية و استكمال تصفية الاستعمار"،  مضيفا ان حرية افريقيا لن تكتمل إلا بإنهاء الاستعمار من آخر مستعمرة افريقية الصحراء الغربية المحتلة.

و في اتصال مع وكالة الانباء الصحراوية "واص"، اعرب السفير الصحراوي بلواندا السيد حمدي الخليل ميارة عن الارتياح الكبير لمستوى العلاقات الثنائية التي تجمع الجمهورية الصحراوية بجمهورية انغولا، لافتا الى ان تقديم أوراق اعتماد السفير الانغولي الجديد لدى الجمهورية الصحراوية و استقباله من طرف الرئيس إبراهيم غالي، عشية احتفالات الشعب الصحراوي بذكرى اعلان الجمهورية، هو حدث ذا رمزية قوية في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين.

مضيفا ان هناك تطابق وثيق في وجهات النظر حيال عديد القضايا و الملفات الافريقية المطروحة على مستوى الاتحاد الافريقي.

090/201. واص.