تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

السفير الصحراوي بالجزائر يستقبل السفير الكيني الذي جدد موقف بلاده الداعم لحق الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال

نشر في

الجزائر ، 10 ماي 2022 (واص) - استقبل عضو الأمانة الوطنية السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر ، سفير دولة كينيا بالجزائر السيد بيتر كاتانا انجيل.
 اللقاء الذي جرى بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر تناول العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وجمهورية كينيا ، وأفاق تطوير وتعزيز علاقات التعاون والدعم بين البلدين.
كما تم التطرق خلال هذه المحادثات بين السفيرين إلى التحديات والرهانات التي تشهدها  إفريقيا كقارة تمتلك الموارد البشرية والمادية الهائلة، وكذا دورالاتحاد الأفريقي في تعزيز مكانة إفريقيا وحماية مصالح شعوبها ، وهذا في ظل التحولات الدولية التي يعيشها العالم، جراء الانعكاسات السياسية والاقتصادية للحرب الأوكرانية الروسية .
الدبلوماسي الصحراوي قدم عرضا لنظيره الكيني حول تطورات القضية الوطنية ، وفشل الأمم المتحدة في فرض قرارات الشرعية الدولية القاضية بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال ، مبرزا مواصلة المغرب لسياسة التعنت والرفض التي أدت به إلى خرقه الاتفاقات وقف إطلاق النار الموقعة بين الطرفين جبهة البوليساريو والمغرب ، تحت إشراف الأمم المتحدة.
وأوضح السفير الصحراوي أن خرق المغرب لهذه الاتفاقيات يوم 13 نوفمبر2020 ،أدى إلى استئناف الكفاح المسلح بين الطرفين جبهة البوليساريو والمغرب، وبهذا أعاد المغرب بجهود المجتمع الدولي إلى نقطة البداية، مضيفا أن الأمم المتحدة مطالبة بتحمل مسؤولياتها في الضغط على نظام المخزن لتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير الذي يكفله له القانون الدولي.
وأشار السفير بالجزائر إلى  مواصلة المغرب لسياسة الحصار والتضييق وانتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، مؤكدا في هذا السياق إلى  أن الشعب الصحراوي يحتفل هذه الأيام بالذكرى إل 49 لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وهو أكثر من أي وقت تمسكا  وإصرارا وعزيمة على مواصلة الكفاح والنضال  حتى انتزاع حقوق المشروعة. (واص)
090/105.