تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المنتدى الإجتماعي العالمي يؤكد على حق الشعوب في تقرير المصير ويتضامن مع نضال المرأة الصحراوية

نشر في

ميكسيكو سيتي (المكسيك) ، 06 ماي 2022 (واص) - أكد المنتدى الإجتماعي العالمي 2022 بالعاصمة المكسيكية مكسيكو خلال حفل ختامه على حق الشعوب في تقرير المصير للشعوب ومناهضة العنف والاضطهاد ورفض كل أشكال الإحتلال والغزو ، مجددا دعوته من أجل عالم آخر إلى وقف الحروب و النزاعات المسلحة وتحقيق العدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد والسياسات الامبريالية عبر العالم .
وأورد المشاركون في أشغال المنتدى توصية للتضامن مع نضال المرأة الصحراوية ضمن بيان عام إستعرض لكفاح النساء عبر العالم .
وفي مداخلة لها أمام في حفل ختام الحدث ، تطرقت عضو رابطة الطلبة الصحراويين بكوبا ام أخوتها خطري لمقاومة الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال ، داعيةً المشاركين للمساهمة في إيجاد تسوية نهائية عادلة وعاجلة للنزاع في الصحراء الغربية بما يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال ، مؤكدةً على ضرورة وقف خروقات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب الصحراوي وبخاصة النساء كحالة سلطانة خيا وعائلتها .
بدوره عضو إتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين عبد الله أنطونيو فيلاثغيث طالب برحيل الإحتلال المغربي من الأجزاء المحتلة من الجمهورية الصحراوية مذكراً بحالة عشرات الأسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية ، متطرقاً لجانب من معاناة الشعب الصحراوي جراء واقع التقسيم بفعل جدار الذل والعار الذي يقسم الصحراء الغربية .
وناشد فيلاثكيث المشاركين للمساهمة في التحسيس بنضال الشعب الصحراوي العادل في تحقيق العدالة عبر منحه حقوقه المشروعة في الحرية والإستقلال .
وحظيت المداخلات الصحراوية بتأييد الحضور الذين أبدوا تعاطفهم ووقوفهم إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي العادل ، حيث كانت تصفيقات المشاركين في ختام مداخلات الوفد الصحراوي .
وشهد المنتدى عدة ورشات تخصصية حول القضية الصحراوية بمختلف جوانبها الحقوقية والإنسانية والقانونية وتطوراتها السياسية و الميدانية ، فضلا عن مشاركة الوفد الصحراوي في عدة لقاءات تواصلية وورشات مختلفة .
وشارك وفي صحراوي في أشغال المنتدى الإجتماعي العالمي 2022 بالعاصمة المكسيكية مكسيكو وفدا عن هيئات المجتمع المدني ، ضم أعضاء المكتب التنفيذي لإتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب المكلف بالعلاقات الخارجية والإتصال المامي اعبيدي والمكلف بالشؤون الإدارية سامو أحمد سالم والمكلفة بالتعاون الراحلة سيد إبراهيم وعضو المجلس الوطني للمنظمة الأمين العام لإتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين نفعي أحمد محمد وممثلها بشمال أوروبا محمود فراجي وعن جمعية أولياء المفقودين والمعتقلين السياسيين الصحراويين لعروصي عبد الرحمن وعن إتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب الراگب مسعود وأم اخوتها خطري وحمزة أحمد بابا .(واص)
090/105