تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر : حزب جبهة التحرير الوطني يستنكر الموقف المفاجئ لإسبانيا تجاه القضية الصحراوية

نشر في

الجزائر ، 20 مارس 2022 (واص) - عبر جزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية عن إستنكاره للموقف المعبر عنه مؤخرا من طرف الحكومة الإسبانية تجاه القضية الصحراوية .
الحزب وفي بيان له أصدره بالمناسبة حصلت " واص " على نسخة منه ، عبر عن إستنكاره الشديد لموقف إسبانيا المفاجئ بشأن قضية الصحراء الغربية، مشيرا على  أنه يثير ليس فقط الكثير من الإستغراب، بالنظر إلى موقف اسبانيا السابق الملتزم بالحياد والداعم لحل سياسي عادل تحت إشراف الأمم المتحدة، بل إنه يتعارض بصفة مطلقة مع قرارات الشرعية الدولية.    
ودعا حزب جبهة التحرير الوطني الحكومة الإسبانية إلى مراجعة موقفها الجديد، والإلالتزام بقرارات الشرعية الدولية لإيجاد حل سياسي عادل ودائم يكفل حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.
إن حزب جبهة التحرير الوطني - يضيف البيان -  إذ يعبر عن إدانته القوية لهذا التحول في موقف اسبانيا- السلطة الإدارية السابقة بالصحراء الغربية- ويجدد دعمه الكامل لقرار الدولة الجزائرية القاضي باستدعاء السفير الجزائري بمدريد للتشاور، وهو القرار   الذي يعبر عن المواقف المبدئية الراسخة للجزائر في دعم القضية الصحراوية باعتبارها قضية تصفية استعمار.
إن هذا" الانقلاب المفاجئ" في موقف الحكومة الاسبانية  - يشير البيان - يؤكد بوضوح وجود صفقة مقايضة بين إسبانيا ونظام المخزن المغربي، على حساب قضية شعب يكافح من أجل تحقيق إستقلاله، من خلال تنظيم استفتاء لتقرير المصير أقرته الأمم المتحدة. 
وأضاف البيان "  أن هذه المقايضة المشبوهة، وهي على طريقة بيع القضية الفلسطينية، التي قام بها نظام الرباط مقابل التطبيع مع الكيان الصهيوني، تتعارض مع المواقف الصريحة لكل من الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي والإتحاد الأوروبي ومحكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية وكل المنظمات الإقليمية والقارية، التي لا تعترف بأي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية..
واعتبر الحزب الجزائري  الموقف الغريب لإسبانيا، "خيانة تاريخية" ، وبعيد كل البعد عن الجدية والواقعية والمصداقية، بل إنه مصدر تأزيم جديد، ولا يساهم في إنهاء النزاع بين جبهة البوليزاريو الممثل الشرعي الوحيد لشعب الصحراء الغربية والمملكة المغربية. (واص)
090/105.
[[{"fid":"38186","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":1280,"width":873,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]