تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين ووزارة الثقافة ينظمان يوما درسيا حول الشعر ودوره في المقاومة الصحراوية

نشر في

الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية) 20 مارس 2022 (واص)- نظم اتحاد الصحفيين والكتاب والأدباء الصحراويين بالتعاون مع وزارة الثقافة، يوما دراسيا مفتوحا حول القصيدة الوطنية الملحمية ودورها في الكفاح الوطني العادل، تخللته مداخلات شعرية ومحاضرات ونقاش مفتوح بين المشاركين، صبيحة اليوم الأحد بمقر الإتحاد عشية اليوم العالمي للشعر المصادف للحادي والعشرين مارس من كل سنة  .
وحضر الحدث، الذي أشرف عليه الأمين العام للاتحاد، نفعي أحمد محمد، والأمين العام لوزارة الثقافة، محمد غالي، تمثيل رسمي عن المؤسسات الشريكة وشعراء وكتاب وإعلاميين، كما شهد مداخلات أكاديمية حول دور الأدب الصحراوي المقاوم ومكانته المركزية في كفاح الشعب الصحراوي العادل، حيث أفرد المكلف بشؤون الأدباء، الاستاذ محمود خطري، مداخلته للموضوع.
أما الشاعر الشاب محمد وليدة، فقد أورد أمثلة عن القصائد الملحمية للشاعرين الكبيرين الراحلين بادي محمد سالم وبيبوه ولد الحاج رحمهما الله، والتي تغنيا فيها بابداع منقطع النظير ببطولات جيش التحرير الشعبي الصحراوي وانتصاراته في قصائد حفظتها الذاكرة الجمعية الصحراوية وتناقلتها الاجيال.
وشكل اليوم التواصلي المفتوح سانحة لطرق تجربة جيل الصداقة للكتاب والأدباء الصحراويين بالخارج في مداخلة لعضو المكتب التنفيذي المكلف بالكتاب، معروف بدة فنيدو، وإسهامات لبعض أعضاء المجموعة في قصائد لمحمد سالم عبد الفتاح وباهية أواه وفاطمة الغالية محمد سالم  .
ومن المناطق المحتلة، توصل المشرفون على اليوم الدراسي بقصيدة للمعتقل السياسي الصحراوي السابق والأديب إبراهيم الصبار، الذي تناول فيها تجربة أدب السجون، وتحدي للاحتلال الذي عجز عن اقتلاع الرأي ومجالات الإبداع ومقومات الشخصية الوطنية حتى داخل معتقلاته الرهيبة .
وقدم الأساتذة الشعراء محمد محمود عبد الوهاب أمودي، ومحمد محمود ولد يحظيه العالم، والناجم سعيد غلا، عروضا أدبية من مختلف الوان وطبوع الشعر بين حساني وفصيح في تمجيد للنضال الوطني بمختلف ساحات فعله .
الحدث تُوِج بنقاش ركز المتدخلون فيه على أهمية دور القصيدة في صون الهوية الوطنية والتصدي للإحتلال المغربي وأساليبه المختلفة الرامية للنيل من الثقافة الصحراوية كسلوك حضاري وحصن منيع للشعب الصحراوي وتراثه، مشددين على ضرورة تنظيم محطات ومواعيد قارة من قبل الهيئات التخصصية والحرص على تدوين كل تجارب الإبداع وإصدار دواوين ومؤلفات توثق لتجربتها بما يؤرخ لتأريخ الثورة الصحراوية ومسارها .(واص)
090/500/60 (واص)