تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

متضامنون من الوطن العربي يؤكدون على ضرورة إنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية

نشر في

ولاية بوجدور ،  20 مارس 2022 (واص) -  أكد متضامنون من مختلف الدول العربية على دعمهم للشعب الصحراوي وقضيته العادلة ، مشددين على إنهاء الاحتلال من الصحراء الغربية .
وأكد البيان الذي وقعه عدد من المتضامنون العرب " أنه أن الأوان لإنهاء هذا الإحتلال المغربي لأراضي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بكل أشكاله من خلال تطبيق مقررات الشرعية الدولية التي تؤكد على ذلك .
نص البيان :
المتضامنون من الوطن العربي مع الشعب الصحراوي من مختلف الدول العربية
نعلن نحن الموعون أنه وبعد ما يقارب نصف قرن من بدء معاناة الشعب العربي الصحراوي من الإحتلال النظام المغربي، والذي جاء مواصلة للإحتلال الغربي لهذه المنطقة، نؤكد أنه أن الأوان لإنهاء هذا الإحتلال المغربي لأراضي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بكل أشكاله من خلال.
أولا: البدء الفوري بتطبيق القرارات ذات الصلة بتصفية الإستعمار في اراضي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المحددة وفق الخارطة الدولية المعتمدة.
ثانيا: العمل على سحب جميع القوات المسلحة المغربية وكل رموز الإحتلال المغربي لأراضي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حتى الحدود بين البلدين.
ثالثا: إطلاق سراح جميع الأسرى من أبناء الشعب العربي الصحراوي، وبيان مصير المفقودين خلال سنوات الإحتلال.
رابعا: إعلان الحكومة المغربية عن البدء بعلاقات حسن جوار مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والبدء بإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.
خامسا: إدراج طلب إنضمام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إلى جامعة الدول العربية كدولة كاملة العضوية أسوة لإنضمامها إلى الإتحاد الإفريقي.
سادسا: دعم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للإنضمام إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية المتفرعة عنها.
سابعا: تعويض الشعب العربي الصحراوي عن الخسائر المادية والمعنوية التي تعرض لها خلال سنوات الإحتلال.
ثامنا: حث المنظمات الدولية ذات العلاقة للقيام بدورها الإنساني والثقافي والتنموي تجاه الشعب الصحراوي في مجالات الصحة والتربية والتنمية المستدامة، من خلال إقامة المشاريع التنموية لتعويض الحرمان الذي عاناه الشعب العربي الصحراوي على مدى نصف قرن.
تاسعا: حشد كل القوى القانونية والسياسية عربيا ودوليا في سبيل تحقيق ذلك من خلال برنامج تنفيذي تتولاه الهيئة الممثلة للقوى العربية الداعمة للشعب العربي الصحراوي.
عاشرا: استنهاض مواقف البرلمانات العربية والدولية وكافة وسائل الإعلام  لدعم هذه المطالب المشروعة للشعب العربي الصحراوي.
حرر هذا البيان في 24 فبراير 2022  في مخيم العزة والكرامة في ولاية بوجدور.  
الموقعون
1 - محمود الصالح .2 - محمود مرعي  3- هاني مندس.       4- هيفاء مساعده
5- فاطمة مسعود.     6 - أمينة فازير 7 - محمود ابو زبيدة 8 - محمد أحمد ماضي.                    98 - فاطمة زهراء خليفة 10 - أحمد حسن العزي.
11 - أدرس ربوح  12- محمد السعيد مكى 13 - خليف التل 1٤-  حسين ابوراس  15- رشيد ابو شاشيه 16- احمد ابو كشك 17 - سعيد ردايده 18 - احمد يونس 19- خضري عبد الكريم 20 صلاح محمود 21 - أحمد مطر 22-شوكت السعدون 23- أمجد السعدي 24 -  مي هديب 25 - نضال أبو الرب 26 - صلاح أبو وهدان 27- محمود مصلح  28- عيسى شتات 29- محمود الهمشري 30- ماجد محمد مسلم 31 - صابرين دياب 32- هدى مستريحي 33- خالد حدادين  34- محمد شريف  الجيوسي 35- جورج أيوب 36 -جنان محمد عباس . (واص)
090/105.