منح جائزة بيرتا كاسيريس للمناضلتين سلطانة خيا والواعرة خيا تقديرا لصمودهما ومقاومتها السلمية للإحتلال المغربي

كناريا(اسبانيا)، 09 مارس 2022 (واص)- بمناسبة اليوم العالمي للمرأة  ، قامت الشبكة النسوية غران كناريا بلاس بالماس بمنح جائزة بيرتا كاسيريس للأخوات سلطانة خيا والواعرة خيا على صمودهما ومقاومتها السلمية للإحتلال المغربي وباعتبارهما مثالا للتحدي ولما تقدما من تضحيات في سبيل الدفاع عن حقوق الإنسان والحد من نهب ثروات الصحراء الغربية ومناصرة حرية وكرامة الشعب الصحراوي الذي يعاني من  الاحتلال المغربي منذ سنة 1975.

كما ستتسلم  سلطانة خيا  النسخة الخامسة من جائزة إسثير غارثيا للنضال الشعبي، التي تمنحها جمعية المواطنين من أجل توري لابيخا، يوم  19 مارس 2022، وتهدف المنظمة الى تسليط الضوء على عمل “واحدة من أبرز وجوه المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و كيفية مواجهتها مع سلطات الاحتلال المغربية.

ان المناضلتان سلطانة والواعرة خيا تخوضان معركة من أجل الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والتمتع بالحرية والاستقلال، منذ ما يزيد على سنة بمدينة بوجدور المحتلة - الصحراء الغربية.

وقد قامت منظمات وجمعيات أخرى من المجتمع المدني الإسباني بتكريم المناضلة الجسورة سلطانة خيا ومنحها شهادة تقديرية نظير تضحياتها وذلك بمدينة ألكانتي  بمقاطعة فالنسيا وهذه المنظمات هي:

-  مؤسسة خدمة الاسرة بمجتمع فالنسيا، مؤسسة خورخي أليو، نادي كوستا بلانكا ليونز بأليكانتي، جمعية المرآة بألكانتي، رابطة فناني اليكانتي، مجموعة ساثيكس.                                                                                                                                                                                                                                             

ولا تزال سلطات الاحتلال المغربي ببوجدور المحتل تحاصر منزل اهل خيا وتفرض إقامة جبرية على العائلة، وتنكل بكل من يقترب منه،  حيث اهانت وضربت وعنفت  يوم 07 مارس 2022 ، العديد من النساء الصحراويات اللاتي قدمن للتضامن ومؤازرة المناضلتين بنات خيا وعائلتهما بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. واص

090/102