تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي تفتتح أشغالها بمشاركة وفود من الدول العربية و منظمات المجتمع المدني

نشر في

الشهيد الحافظ ، 23 فبراير 2022 (واص) - انطلقت عشية اليوم الأربعاء بقاعة المبادرات الشبانية الندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، بمشاركة وفود العديد من الدول العربية و منظمات المجتمع المدني.
الندوة التي تعقد تحت شعار  "تحديات و آفاق"، حضر مراسيم الافتتاح كلا من الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون ، مسؤول أمانة التنظيم السياسي عضو الأمانة الوطنية السيد خطري أدوه ، وأعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة والمجلس الوطني واطارات سامية في الجبهة والدولة الصحراوية .
مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، خطري أدوه وفي كلمته لافتتاح أشغال الندوة أكد أن "زمن الإنتظار قد ولى مع التصعيد الذي يتخذه النظام المغربي و إمعانه في التحالفات، خاصة مع الكيان الصهيوني"، مشددا على أن الكفاح المسلح سيتواصل الى غاية تحقيق النصر و الاستقلال.
وأضاف خطري أدوه أن الندوة تعقد في ظرف يمارس فيه نظام التوسع  المغربي في الوطن العربي سياسة  تحريف و التضليل تجاة القضية الصحراوية و النضال المشروع للشعب الصحراوي لانتزاع حقه في تقرير المصير, معربا عن أمله في أن تحقق هذه الندوة الآمال المرجوة منها بالتعريف بحقيقة القضية الصحراوية  العادلة .
و ذكر أن  الندوة تنعقد في ظرف يطبعه التميز على أكثر من صعيد , مشددا على أنه مضى زمن انتظار الشعب الصحراوي للمجهودات و المساعي الدولية بعد نسف المغرب لتلك المجهودات وخرقه لإتفاق وقف إطلاق النار .
وستعرف الندوة  في يومها الأول- حسب برنامجها -  مجموعة من المداخلات و حلقات النقاش حول "الدبلوماسية الصحراوية و العالم العربي.. التجربة و العوائق" و "القضية الصحراوية و الإعلام العربي".
أما اليوم الثاني من الندوة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، سيخصص لحلقات نقاش حول "التضامن العربي مع القضيتين الصحراوية و الفلسطينية.. الواقع و التحديات" و "حقوق الإنسان في الصحراء الغربية و المنظمات الحقوقية العربية".
و خصصت الندوة، حلقة النقاش الثالثة من اليوم الثاني للقضية الصحراوية و التضامن الإنساني العربي، كما سيتم فتح باب للمداخلات الحرة.
و كانت الوفود العربية و منظمات المجتمع المدني قد وصلت امس الثلاثاء للمشاركة في الندوة الدولية العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي في حقه في تقرير المصير. و تشمل الوفود المشاركة حقوقيين و سياسيين و باحثين و إعلاميين من الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا، مصر، الأردن، العراق، لبنان، فلسطين، اليمن و السودان. (واص)
090/105.