تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مستشار بالبرلمان الألماني: موقف برلين بشأن قضية الصحراء الغربية يرتكز على الشرعية الدولية

نشر في

برلين، 15 فبراير 2022 (واص) - جدد منسق العلاقات الألمانية-العربية في  البرلمان الألماني، عبد المسيح الشامي، موقف ألمانيا من قضية الصحراء الغربية بأنه "ثابت و لا يتغير" ولا يمكن أن يخضع لابتزاز أي دولة لأنه يرتكز على  الشرعية الدولية و احترام حقوق الانسان.
وقال المستشار بالبرلمان الألماني, تعليقا على محاولات الاعلام المخزني  الترويج بكون ألمانيا "ستغير" موقفها من القضية الصحراوية لصالح المغرب بعد  استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين : "لا اعتقد ان هناك تغيير جذري في  الموقف الألماني تجاه القضية الصحراوية, حتى و ان حدث تقارب بين البلدين الفترة الاخيرة و تم استئناف العلاقات الدبلوماسية".
و أضاف السيد الشامي أن "ألمانيا بلد الحريات و حقوق الشعوب و ليست من  البلدان التي تقف الى صف او جهة تمارس ضغوطات.. لا أعتقد انها سترضخ  للابتزاز".
و استطرد بالقول إن ما حدث مؤخرا من قطيعة دبلوماسية بين البلدين كان بسبب تفاقم القضية الصحراوية وموقف برلين الداعم لحقوق الشعب الصحراوي في المنطقة.
و شدد المستشار في البرلمان الألماني على ضرورة تسوية القضية الصحراوية  دبلوماسيا, "بشكل عادل يعطي لأصحاب الحق حقهم", مبرزا بأن التعنت المغربي يدفع الى "توتر كبير" و ربما "انفجار الازمة بشكل خطير" في المنطقة.
و خلص في الاخير الى أن "الحل الدبلوماسي السياسي الذي يرتكز على الشرعية  الدولية و يعطي لكل ذي حق حقه هو السبيل الوحيد لتسوية الأزمة", و دعا في هذا  الاطار المغرب إلى "التعاطي بشيء من المنطقية و الهدوء و الديمقراطية و احترام حقوق الانسان ازاء هذا الملف", معتبرا القضية "جرحا نازفا و يجب تسويته وفق  الشرعية الدولية". واص
090/700/102