تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كاتب اسباني: المغرب يستمر في عدم الامتثال لقرارات الامم المتحدة بخصوص تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

مدريد، 01 فبراير 2022 (وأص) – أكد الكاتب الاسباني لويس أنطونيو دي فيلينا في مقال له يوم امس الاثنين، نشر بموقع "ذي اوبجيكتيف"، أن الصحراء الغربية "هي مستعمرة إسبانية سابقة، والتي لم يتم إنهاء استعمارها بشكل جيد"مضيفا أن "المغرب اليوم هو الذي يستمر في عدم الامتثال لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، فيما يتعلق بهذا الملف"، بحسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية .
ومن جهة اخرى، دعا الكاتب الإسباني حكومة بلاده الى القضاء نهائيا على "الصلات الكاذبة والصداقات الزائفة مع المغرب".
و أكد دي فيلينا في هذا السياق، أن المغرب "بعيد جدًا عن أن يكون صديقا لإسبانيا", مذكّرا بالسلوك المغربي تجاه بلاده الذي وصفه ب "العدائي", حسبما نقله موقع سا.
و استعرض الكاتب الإسباني العديد من مظاهر تلك العداوة التي برزت في مواضيع كالهجرة, و المياه الإقليمية الإسبانية (سبتة و أمليلية وغيرهم), معتبرا  أن كل تصريحات المغاربة، هي عبارة عن "خطاب فارغ يحاول قدر الإمكان إزعاج إسبانيا، و أن كل عبارات الود بين الجانبين الاسباني و المغربي، هي في الحقيقة بعيدة عن الواقع", واصفا اياها ب "الصداقة الكاذبة".
و قال أن المغرب, "يتصرف بالأحرى كعدو مخادع  بعيد جدًا عن أن يكون صديقًا لإسبانيا".
و كان وزير الخارجية الإسباني, خوسيه مانويل الباريس قد أكد دعم بلاده "الكامل" لمساعي الأمم المتحدة  للتوصل الى حل للنزاع في الصحراء الغربية، مبديا الاستعداد لاتباع خطة التسوية الاممية في هذا الشأن.
و قال الباريس, في مقابلة أجرتها معه, جريدة "البوبليكو" الإسبانية, أن بلاده "تسعى إلى حل للنزاع في الصحراء الغربية ضمن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة", مشددا على أن, إسبانيا "منخرطة بشكل كبير في حل هذا الصراع".
و أضاف قائلا "لا يمكننا تقديم الحل، فقد تم اختيار المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة, ستيفان دي ميستورا للقيام بذلك. ما يمكنني أن أضمنه, هو أنه يحظى بالدعم الكامل من إسبانيا, وأننا سنتبع الخطة التي وضعها". وأص
090/700/102