تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

زيارة دي ميستورا تأتي في واقع جديد يطبعه نسف اتفاق وقف اطلاق النار ، وتشبت الشعب الصحراوي بحقه المشروع في الحرية والاستقلال

نشر في

الشهيد الحافظ ، 12 يناير 2022 (واص) - أكد المكتب الدائم للأمانة الوطنية ، أن الزيارة المرتقبة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد ستافان دي ميستورا تأتي في ظل واقع جديد يطبعه نسف نظام الاحتلال لاتفاق وقف النار ، مع تشبت الشعب الصحراوي بحقه المشروع في الحرية والاستقلال بكل السبل المشروعة .
المكتب الدائم وفي اجتماعه اليوم الأربعاء تحت رئاسة رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي، نبه إلى أن الزيارة تأتي في ظل واقع جديد، ناجم عن نسف دولة الاحتلال المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار، منذ 13 نوفمبر 2020، والتصعيد الخطير لانتهاكاتها الخطيرة لحقوق الإنسان، التي تجسد واحدة من أبشع مظاهرها، على سبيل المثال لا الحصر، فيما تتعرض له سلطانة خيا وعائلتها، مع استمرار سياساتها الاستعمارية التوسعية ونهبها للثروات الطبيعية الصحراوية.
وأكد المكتب الدائم بهذا الخصوص بأن الشعب الصحراوي، الذي برهن بالملموس عن رغبته الصادقة في التوصل إلى حل سلمي عادل ونهائي للنزاع بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، يؤكد تشبثه بحقه المكرس بالقانون الدولي، في الكفاح والمقاومة، بكل السبل المشروعة، بما فيها الكفاح المسلح، لاستكمال سيادته على كامل ترابه الوطني، طبقا لمبادئ الشرعية الدولية وأهداف ومبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي.
إلى ذلك ، تقود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد ستافان دي ميستورا زيارة للمنطقة ، يلتقي خلالها اطراف النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية ، وكذا البلدين المجاورين موريتانيا والجزائر . (واص)
090/105/500