تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إنطلاق اشغال فعاليات الندوة الأوروبية الـ 45 للتضامن مع الشعب الصحراوي بجرز الكناري

نشر في

لاس بالماس (كناريا)، 10 ديسمبر 2021 (واص) - انطلقت مساء  اليوم الجمعة أشغال الندوة الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي في طبعتها الخامسة والأربعون بعاصمة مقاطعة جزر الكناري لاس بالماس .
الندوة التي تعقد بالتزامن مع الإحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان المصادف للعاشر من ديسمبر ، استهلت بكلمة ترحيبية  للجنة المنظمة, عبرت من خلالها عن أهمية الظرفية و المكان التي تنعقد فيه الندوة وهو مايعكس مستوى  التضامن  الدولي الذي  يحظى  به الشعب الصحراوي وكفاحه العادل من أجل الحرية والاستقلال  .
وبعد الاستماع للنشيد الوطني الصحراوي ,وانطلاقا من برنامج الندوة تم عرض شريط وثائقي تحت عنوان"50 سنة من الكفاح من أجل استقلال الصحراء الغربية" سلط الضوء على مراحل كفاح الشعب الصحراوي ومقاوته من أجل تحقيق إرادته في الحرية والكرامة .
 وخصص الوثائقي أجزاء للتعريف بأوجه كفاح شعبنا سواء بالمخيمات أو بالأرض المحتلة  و قوة مؤسسات الدولة الصحراوية ومكانتها ، مبرزا المقاومة الباسلة التي تخوضها جماهير شعبنا بالارض المحتلة في ظل القمع الوحشي والإنتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان أمام صمت دولي تقوده فرنسا وإسبانيا ويتورط فيه بشكل مباشر مجلس الأمن والإتحاد الأوروبي .
وكمثال على ذلك ابرز الشريط الوثائقي المقاومة التي تخوضها سلطانة خيا وأختها الواعرة منذ أزيد من سنة والظروف المأساوية للمعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية الى جانب النهب الممنهج للثروات الطبيعية رغم قرارات واحكام محكمة العدل الأوروبية
رئيس التنسقية الأوروبية "Task Force" , السيد بيير غالان ,وخلال الإفتتاح أبرز أهمية الندوة في هذا الظرف التي تعرف فيه المنطقة  استئناف الكفاح المسلح،  شاكرا سلطات مقاطعة كناربا التي تقع على بعد كيلومترات من الأراضي المحتلة من الدولة الصحراوية  لاسماعهم صوتنا عن قرب .
وثمن السيد بيير غالان الوفود المشاركة وأساسا من الجزائر وجنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية وبريطانيا والنرويج وغيرها مما يعكس درجة التضامن القوية مع الشعب الصحراوي والقناعة الراسخة بعدالة قضيته وكفاحه المشروع .
هذا وتستمر اشغال الندوة ثلاثة أيام يتم خلال دراسة واقع النضال المشروع للشعب الصحراوي وتجربته الرائدة التي تقودها جبهة البوليساريو خاصة في البناء المؤسساتي ، عبر تنظيم ورشت عمل . (واص)
090/105.