ولاية أوسرد : رئيس الجمهورية يدشن المحصر التقليدي

ولاية أوسرد ، 29 نوفمبر 2021  (واص) - أشرف اليوم الاثنين رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، على تدشين المحصر التقليدي المنظم في إطار الاحتفال بالمهرجان العالمي للسينما في طبعته الـ 16  ، والذي يضم مظاهر فنية وتراثية صحراويه من مأكولات وألعاب ووسائل تقليدية.

رئيس الجمهورية الذي كان مرفرقا بكل من والي الولاية محمد الشيخ محمد لحبيب  ووزير الثقافة الغوث ماموني وأعضاء من المكتب الدائم للأمانة الوطنية قدمت له شروحات عن ما تضمه هذه الخيم من تراث تميز الإنسان الصحراوي .

رئيس الجمهورية الذي توقف على جميع خيم المحصر،  شدد على التمسك بالوحدة و الهوية الوطنية و حفظ الذاكرة و الوقوف في وجه كل المحاولات الرامية إلى طمس الهوية الوطنية، مشيدا بمجهودات المرأة الصحراوية في الحفاظ على الهوية الوطنية و تميز التراث الصحراوي و دورها البارز في حماية التقاليد الصحراوية رغم كل محاولات الابتلاع . 

ويضم المحصر التقليدي كذلك خيما تجسد الحياة اليومية للإنسان الصحراوي البدائي من مأكل و ملبس و مسكن و عادات و تقاليد، كما يأتي المحصر التقليدي هذا من أجل  المحافظة على ثقافة الشعب الصحراوي الأصيلة، التي يحاول الاحتلال المغربي طمسها، التي تبقى عصية على الابتلاع.

كما يحوي المحصر التقليدي صورا من مكونات ثقافة الشعب الصحراوي، كاللوحات التقليدية التي تبرز الدراعة والملحفة، والخيمة والجمل، كمظاهر لهذه الثقافة المتميزة .  (واص)

090/105

موفد " واص " الى ولاية أوسرد