تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان وفعاليات حقوقية ينظمون ندوة رقمية تضامنية مع سلطانة خيا وعائلتها يوم الجمعة القادم

نشر في

الشهيد الحافظ 14 نوفمبر 2021 (واص) - أعلنت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، في تغريدة على حسابها على تويتر، عن عزمها تنظيم ندوة تضامنية رقمية مع المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، السيدة سلطانة سيد ابراهيم خيا، وعائلتها يوم الجمعة 19 نوفمبر القادم لتسجيل مرور سنة كاملة من الحصار الجائر والمتواصل عليها من قبل قوات الاحتلال المغربي.
وأشارت اللجنة في تغريدتها إلى أن اللجنة تسجل مرور 365 يوما على هذا الحصار، داعية لوضع حد له، ومشجعة المواطنين الصحراويين والمتضامنين على المشاركة بكثافة في هذه الوقفة التضامنية التي تساند أيضا الحملة الدولية التي أطلقت أخير من قبل شباب صحراويين بمقر اللجنة يوم 7 نوفمبر الماضي.
وستنظم الندوة الرقمية يوم الجمعة صباحا على منصة زوم، بمشاركة فاعلين حقوقيين دوليين، وصحراويين، حيث أشارت اللجنة أنها ستنشر رابط الندوة وتفاصيلها في تغريدة أخرى لاحقا.
وشدد رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، السيد ابا الحسن، في تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية أن “استمرار هذا الحصار المخزي والجائر تحت بصر وسمع الأمم المتحدة والصليب الاحمر الدولي دون أي ردة فعل أو إدانة ستبقى وصمة عار على جبين المنتظم الدولي إلى الأبد”.
وحمل رئيس اللجنة كلا من “الأمم المتحدة، بمختلف هيئاتها، واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالخصوص المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، سلطانة خيا، وعائلتها، وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في السجون المغربية، بما أن المنطقة هي منطقة محتلة لم يصفى منها الاستعمار بعد، ومنطقة حرب قائمة بين جبهة البوليساريو ودولة الاحتلال المغربي”.
وناشد أبا الحيسن في نفس الإطار حركة التضامن الدولية، ومنظمات حقوق الإنسان الفاعلة، للمزيد من الضغط لإرغام دولة الاحتلال المغربي على وقف هذه الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المسجلة في الصحراء الغربية خاصة بعد الخرق السافر للجيش المغرب لاتفاقية وقف إطلاق النار”.
وكانت مجموعة من الشباب الصحراوي، قد أطلقت بإشراف من وزارة الشباب والرياضة وبتعاون مع الاذاعة الوطنية واتحاد النساء ومنظمة الكشافة ومجموعة الشباب الصحراوي الفاعل، حملة وطنية للتضامن مع عائلة سلطانة ابراهيم خيا، يوم الأحد 7 نوفمبر الماضي بمقر اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بالشهيد الحافظ بوجمعة.
( واص ) 090/500/60