الصحراء الغربية: ايرلندا تبقى متمسكة بالجهود الاممية و دورها في تسوية النزاع

دوبلان، 26 اكتوبر 2021 (واص) - جددت ايرلندا تمكسها بجهود الأمم المتحدة و دورها في تسوية النزاع بالصحراء الغربية مؤكدة أن انسحاب الفرق الايرلندية من الاراضي الصحراوية المحتلة "لا يمثل تراجعا في التزامها" بالمنطقة حسبما تداولته وسائل اعلام ايرلندية.

في هذا الصدد، أكد الناطق باسم وزارة الدفاع الايرلندية استنادا الى صحيفة ايريش اغزامينار أن " ايرلندا تؤيد دور الأمم المتحدة و التزامها في الصحراء الغربية علما أن انسحاب الفرق الايرلندية من بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية ( مينورسو) لا يمثل بتاتا تراجعا عن التزامها اتجاه بعثة أو دور الأمم المتحدة في هذا الاتجاه".

و من جهته، دعا النائب الايرلندي باتريك كوستيلو عن حزب الخضر ايرلندا التي لها مقعد بمجلس الأمن الاممي الى طرح مسألة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير حسب وسائل الاعلام.

و قد أعرب السيد كوستيلو عن أمله في أن " تمارس ايرلندا ضغطا من أجل اضافة مهمة حماية حقوق الانسان الى مهام بعثة المينورسو خلال تصويت المجلس الأربعاء".

كما قال المتحدث "إذا كان لدينا فرق ايرلندية في الميدان فهذا يعني أنه لدينا مسؤولية التحرك" مضيفا أن " الدورة المقبلة لمجلس الأمن تمنح لايرلندا فرصة التحرك". واص

090/700/102